تفاصيل التسجيل في برنامج تكافل وكرامة لدعم الفقراء وكبار السن والمعاقين والقيمة المستحقة

تفاصيل التسجيل في برنامج تكافل وكرامة لدعم الفقراء وكبار السن والمعاقين والقيمة المستحقة
برنامج تكافل وكرامة

برنامج تكافل وكرامة، أعلنت اليوم وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، عن بدء تسجيل بيانات المستفيدين من برنامجي تكافل وكرامة، والذي يهدفان يهدفان إلى صرف مساعدات شهرية للأسر الفقيرة وكبار السن والمعاقين، وذلك بدء من يوم الأحد الموافق 11 يناير 2015.

ويأتي الإعلان عن برنامج تكافل، ضمن سلسلة من من الإصلاحات الاقتصادية والسياسية التي تتوافق مع احتياجات المجتمع المصري في الوقت الحالي، وأيضا محاولة من وزارة التضامن الاجتماعي لإيجاد نظام أفضل للحماية الاجتماعية وبصفة خاصة فئات معينة في المجتمع كالأطفال والمسنين والأشخاص المعاقين؛ وذلك من أجل تطوير نظام الحماية الاجتماعية.

ما هو برنامج تكافل؟

هو برنامج للتحويلات النقدية المشروطة وذلك للأسر الذى لديها أطفال، ويقدم من خلال أعانات شهرية للأسر المستفيده منه، تبعآ للألتزام بقواعد معينة تلزم على الأسر المستفيدة الألتزام بها.أو يقدم البرنامج دعم مادي غير مشروط ، لكبار السن (65 سنة فأكثر) والمعاقين.

هدف برنامج تكافل

ويهدف برنامج تكافل وكرامة إلى القضاء على الفقر وكفالة احتياجات كبار السن والمعاقين والفقراء، وتحقيق لكفاءة في الخدمات والعدالة في التوزيع، وتحسين مستوى المعيشة لأجيال المستقبل.

شروط الالتحاق ببرنامج تكافل

-بالنسبة للأسر الذي لديها أطفال الأقل من 6 سنوات، يجب متابعة برامج الرعاية الصحية الأولية للأطفال والأمهات بالمراكز والوحدات الصحية الحكومية.

-بالنسبة للأسر الذي لديها أطفال أكثر من 6 سنوات، يجب ان يكون الأطفال مسجلين بالمدارس، وأن يكونوا مواظبين على الحضور بنسبة حضور لا تقل عن 80% من عدد أيام الدراسة.

-لابد من ضعف الحالة الاقتصادية للأسرة.

-لابد من عدم حصول الأسرة على معاش تأميني أو الحصول على معاش أقل من المعاش الضماني.

المبالغ المستحقة لمستفيدي برنامج تكافل

للأسر الفقيرة الذي لديه أطفال

325 جنيه الأساس لكل الأسر المعيشية.
60 جنيه للطالب في الابتدائية.
80 جنيه للطالب في الإعدادية.
100 جنيه للطالب في الثانوية.

المبالغ المستحقة لمستفيدي برنامج كرامة

للمسنين (65+) + معاقين
350 جنيه شخص واحد.
500 جنيه شخصين.
600 جنيه ثلاثة أو أكثر.

برنامج تكافل وكرامة

طريقة التسجيل في برنامج تكافل وكرامة

يمكن لراغبي التسجيل ببرنامج تكافل وكرامة، الذهاب إلى أحد مكاتب الشئون الاجتماعية “وحدات وإدارات التضامن الاجتماعي”، وسيقوم أخصائيين أجتماعيين مدربين بالعمل على ملئ البيانات الخاصة بكل متقدم، ومن ثم سيتم أدخال بيانات المتقدمين ببرنامج إلكتروني مجهز لذلك، وستتم بعد ذلك عملية تقييم ومراجعة البيانات الخاصة بالمتقدمين.

طريقة صرف أعانة برنامج تكافل وكرامة

يتم الصرف من خلال مكاتب البريد، ببطاقة ذكية مخصصة لذلك، أو من خلال ماكينات الصرف الألي.