مفاجأة : قرض من البنك الدولى مليار دولار لتمويل مشروعات الإسكان

مفاجأة : قرض من البنك الدولى مليار دولار لتمويل مشروعات الإسكان

في حوار أجرته الدكتورة سحر نصر مديرة المشروعات بالبنك الدولي مع جريدة الأهرام أن البنك الدولي سيدخل في عدة مشروعات جديدة مع الحكومة المصرية أهمها تقديم قرض بنصف مليار دولار لمشروع الإسكان الإجتماعي لمحدودي الدخل ونصف مليار أخر لتنمية مشروعات القطاع الخاص.

وأكدت نصر إلى أن قطاع الاسكان هو من أهم القطاعات التي يسعى البنك إلى مساندتها في مصر وذلك لارتباطه بالعديد من الأهداف الاجتماعية والاقتصادية طويلة الأجل والقرض الذي قدمه البنك الدولي لوزارة الاسكان وقيمته 500 مليون دولار سيخصص لمشروع إسكان محدودي الدخل حيث أنه يتضمن تمليك الوحدات السكنية من خلال التمويل العقاري بالتركيز على الفئات متوسطة الدخل التي يتراوح دخلها الشهري ما بين 1200 و3000 جنيه، مع توفير وحدات بالايجار للفئات الأقل دخلاً الذي يكون دخلهم الفعلي أقل من 1200 جنيه والذين تقدرهم الحكومة بحوالي مليون و200 ألف أسرة.

واشارت نصر إلى أن هذه القروض سيتم عرضها على مجلس المديرين التنفيذين خلال شهر مارس المقبل بالاضافة إلى منحة بقيمة 10 مليون دولار ستخصص منافصة لوزارة الاستثمار لتفعيل نظام الشباك الواحد، ولهيئة الرقابة المالية لتفعيل قانون التمويل المتناهي الصغر.

وأضافت نصر إلى أن البنك الدولي سيساعد مصر في الفترة الحالية والتي تجري فيها العديد من الاصلاحات الاقتصادية وذلك من خلال تقديم المساعدات الفنية، وإتاحة الاستفادة من الخبرات والتجارب الدولية وبما يمكن من خلاله تجاوز الأزمات والمشكلات بشكل سريع يتسم بالكفاءة.

وأوضحت نصر إلى أن البنك الدولي يمول العديد من المشروعات في مصر والتي تصل قيمتها إلى 5 مليارات دولار وذلك بهدف زيادة قدرة الاقتصاد المصري على إيجاد الوظائف للشباب وتحقيق معدلات نمو مرتفعة والحد من الفقر وهو وهدف أساسي بالنسبة للبنك الدولي.

وأوضحت أيضاً إلى أن اهم الفئات التي يهتم بها البنك الدولي في مشروعاته هم الشباب والمرأة لأنهم هم اكثر الفئات التي تعاني من البطالة.