أكثر خمس شائعات تداولها المصريون عام 2014

أكثر خمس شائعات تداولها المصريون عام 2014

الشائعة هي من أخطر ما يمكن تداوله داخل المجتمعات، خاصة المجتمعات العربية الأكثر ترابطا، إلا أنه بالرغم من ذلك يتم تداول الشائعات في مصر بشكل كبير جدا، وللأسف هناك العديد من وسائل الإعلام المصرية تشارك في نشر وترويج مثل هذه الشائعات، وفي هذا التقرير سوف نرصد أهم وأخطر 5 شائعات تم تداولها في مصر فى عام 2014.

الشائعة الأولى :

وفاة محمد حسني مبارك وهي من أكثر الشائعات التي تم تداولها أكثر من مرة في العديد من وسائل الإعلام تحت عنوان “أنباء عن موت مبارك” .

الشائعة الثانية :

عودة أحمد شفيق لمصر وذلك بعد سفر شفيق إلى السعودية لأداء العمرة بعد نتيجة انتخابات الرئاسة التي فاز فيها مرسي لم يعد شفيق إلى مصر منذ ذلك الوقت وتكررت أخبار عودته أكثر من مرة حيث وصل عدد هذه المرات التي أطلق فيها أنباء عودته أكثر من 10 مرات.

الشائعة الثالثة:

غرامة 30 ألف جنيه لمن يتحرك أثناء تحية علم مصر أثناء الطابور المدرسي، وتم نشر هذا الخبر في عدد من الصحف، إلا أنه بعد ذلك تم اكتشاف أنه مجرد شائعة لذلك لم يتم تنفيذ هذه الغرامة ولا مرة، بالرغم من تحرك العديد من الطلبة يوميا في كل المدارس أثناء تحية العلم.

الشائعة الرابعة :

غلق فيسبوك لحسابات المستغفرين أو غلق حساب كل من يقوم بكتابة كلمة استغفر الله العظيم، وبناءا على هذه الشائعة انتشرت العديد من المطالب بمقاطعة فيسبوك، وكذلك انتشرت هاشتاجات للتعبير عن الغضب ومهاجمة صاحب موقع فيسبوك مارك زوكربيرج واتهامه بالعنصرية والإلحاد.

الشائعة الخامسة :

وهي الشائعة الأكثر خطورة وانتشرت بعد حادثة كمين كرم القواديس، حيث نشرت العديد من الصفحات أن الجنود تم قتلهم في ليبيا ونشروا صور للجندي كيرلس فاضل حليم، ووراؤه سبورة مكتوب عليها “لقد مات القذافي”، إلا اكتشاف الشائعة جاء بعد التأكد من أن إسم الجندي الأصلي هو “كيرلس مكاري لبيب”.