طريقة عمل بلح الشام وأصابع زينب

طريقة عمل بلح الشام وأصابع زينب

يمكنك الآن عمل طبق تشكيلة من الحلويات المحلاة بالشربات والمعروفة بإسم بلح الشام وأصابع زينب وغيرها من الحلويات اللذيذة سريعة التحضير فى المنزل ,بتكلفة زهيدة مع التحكم فى نسبة العنصر فى الطبق الخاص بك مع الإحتفاظ أيضاً بمقادير مختلفة عن أغلب الأفران الإفرنجى ومعارض الحلويات .

وأغلب تلك الحلويات يعتمد على طريقة التحضير الجيد للشربات ومكوناته وقدح المخبوز فى السمن ,لذا يفضل أن تستخدمى نوع سمن جيد أو زيت تحمير نقى وإضافة للشربات المكونات اللازمة له لكى يصبح لذيذ ويفضل البعض إضافة الليمون أو قليل من رائحة الموز وخلافه .

ونبدأ أولا بطريقة عمل بلح الشام :

المقادير 🙁 2 كوب دقيق- 1/2 كوب ماء- 4 بيضات – ملعقة فانيليا – 1/2 ملعقة بيكنج باودر – 5 ملاعق سمن ) .

طريقة التحضير 🙁 يقدح السمن ثم يضاف إلى الماء ويترك على النار – تهدأ النار ثم يضاف الدقيق إلى السمن والماء ويقلب الخليط على نار لمدة دقيقتين,ثم يرفع من على النار ويترك حتى يبرد – يخفق البيض بالفانيليا ثم يضاف إلى العجينة ويقلب جيدا ً – تشكل العجينة فى كيس خاص ببلح الشام لتعطى الشكل المعروف به – يوضع زيت على نار هادئة ويوضع به عجينة بلح الشام المشكلة ويحمر – ينشل بلح الشام من الزيت ويوضع على ورق جرنال حتى يتشرب الزيت منه -يغمس بلح الشام فى شربات ثم يقدم ) .

ثانيا طريقة عمل أصابع زينب :

المقادير 🙁 1 كوب دقيق – 1/2 كوب دقيق بسبوسة ناعم – ملعقة فانيليا – 1/4 كوب سمن – 1 كوب ماء دافىء – ملعقة سكر – قطعة خميرة بيرة – شربات – زيت تحمير ) .

طريقة التحضير : ( توضع الخميرة فى كوب ويضاف إليها السكر وتقلب جيداً حتى تسيل ثم يوضع عليها نصف كوب ماء وتغطى ثم تترك ربع ساعة – ينخل الدقيق فى إناء ثم يوضع عليه دقيق بسبوسة ويخلط جيداً – يقدح السمن ويضاف إلى الدقيق والخميرة – تبس العجيين باليد مع إضافة قليل من الماء الدافىء إذا لزم الامر حتى تصبح العجينة لينة وقابلة للتشكيل – تغطى العجينة بكيس من البلاستيك وتترك حتى تختمر – تشكل العجينة على هيئة أصابع ثم تحمر فى الزيت – تغمس الاصابع فى الشربات البارد ثم تقدم ) .