فاسيلي كاندينسكي الفنان الروسي الذي تحتفل به جوجل اليوم

فاسيلي كاندينسكي الفنان الروسي الذي تحتفل به جوجل اليوم

فاسيلي كاندينسكي (16 ديسمبر 1866- 13 ديسمبر 1944)

يحتفل محرك البحث جوجل اليوم 16 ديسمبر بالذكرى 148 لميلاد الفنان الروسي فاسيلي كاندينسكي-أمير الروح أو الفارس- كما أطلق عليه أصحابه، والذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1866 بالعاصمة الروسية موسكو.

يعتبر فاسيلي أحد أعظم الفنانين في القرن العشرين ورائد من رواد الفن التجريدي أو ما يسمى التجريدية الصافية، كما أسس كاندينسكي المذهب التعبيري التجريدي، الذي أصبح فيما بعد من أهم مدارس الرسم الذي أثرت في تلك الحقبة وما بعد الحرب العالمية الثانية.

فاسيلي كاندينسكي الفنان الروسي الذي تحتفل به جوجل اليوم

درس فاسيلي الحقوق وتميز فيه ولكن إحساسه المرهف بالفن وحضوره لمعرض الإنطباعيين الباريسيين، وتأثره بلوحة “كومة القش” للفنان العريق كلود مونيه، دفعه إلى تغيير مسار حياته كاملاً وهو قد ناهز الثلاثين من عمره، ليسافر إلى ألمانيا عام 1896 ودرس في أكاديمية الفنون الجميلة بميونيخ، واتبع أسلوب الرسم الطبيعي، حيث أقام أول معرض لأعماله التي كانت وقتها نحتاً على الخشب عام 1902.

أسس كاندينسكي وصديقه فرانتس مارك جماعة “الفارس الأزرق” وسميت بهذا الإسم لحبهما لإستخدام اللون الأزرق في أعمالهما، وشغف مارك برسم الخيول، وولع كاندينسكي برسم الفرسان.

في أواخر حياته حصل على الجنسية الفرنسية عام 1939 حتى وفاته عام 1944 بباريس.

أعمال فاسيلي كاندينسكي

لوحة المغنية
لوحة المغنية

في عام 1903 قدم لوحة مرسومة بلونين فقط اسمها المغنية، تميزت هذه اللوحة بالبساطة وربط الموسيقى بالرسم، وطغيان الخطوط فيها بما يشبه أسطر النوتة الموسيقية، ونترككم مع مجموعة رائعة من أعماله الفنية التي أبهر بها العالم طوال السنوات الماضية.

640px-Fugue Gorge_Improvisation Kandinsky_1939_Composition-X Kandinsky_white Kandinsky_WWI Kandinsky-Blue_Rider Wassily_Kandinsky_-_Munich-Schwabing_with_the_Church_of_St._Ursula