الجامعة الألمانية بالقاهرة تقدم 54 منحة دراسية مجانية لأوائل الثانوية العامة في 27 محافظة

منح دراسية مجانية لوائل الثانوية العامة
كتب - وليد ابراهيم

من بين الأخبار السارة التي ننقلها لأوائل الناجحين في امتحانات الثانوية العامة لهذا العام 2013 القرار الذي اتخذته الجامعة الألمانية بالقاهرة بشأن تقديمها عدد 54 منحة دراسية مجانية لأوائل الثانوية العامة ب 27 محافظة  للدراسة فى الجامعة.

وجاء في هذا القرار أن المنح الدراسية المقدمة تشمل كل التكاليف الدراسية والمعيشية، كما يشمل برنامج متابعة دقيقة وجلسات استشارية وبرامج تعريفية، لمساعدة الطلاب على الاندماج فى حياتهم العلمية والأنشطة الطلابية بالجامعة.
وأشارت الجامعة الألمانية في بيان لها بشأن المنح الدراسية المجانية المقدمة لأوائل الثانوية العامة لهذا العام أن البرنامج يستهدف المتفوقين بالمحافظات، وذلك لدعم مبدأ تكافؤ الفرص بين المحافظات، مشيرة إلى أن منحة “البرنامج الرابع- أوائل المحافظات” مجانية بالكامل، بداية من رسوم التقدم للقبول ومروراً بمصروفات الدراسة الكاملة طوال مدة الدراسة، “أربعة أو خمسة أعوام أكاديمية بحسب الكلية المختارة”، وتأمين المعامل والسكن للمقيمين خارج القاهرة، والمواصلات ومصروف شهرى، وانتهاء بالكتب والأدوات الدراسية.
وأضافت الجامعة الألمانية في بيانها أن لوائح منحة البرنامج الرابع تنص على ما يلي :

- أن يدرس الطالب كامل الساعات النظامية المقررة لكل فصل دراسى، وأن يتخرج فى الوقت المحدد، وأن يلتزم بكل لوائح ونظم الجامعة ولوائح السكن الطلابى، وأن يحقق متوسط درجات تراكمى جيد أو أفضل من خلال التقييم الأكاديمى السنوى.
ومن جانب آخر تم تحديد  يوم 31 يوليو 2013 كآخر موعد للتقدم لمكتب القبول واستيفاء الأوراق المطلوبة، وهى ملء استمارة المنحة لأوائل المحافظات فى الوقت المحدد، واجتياز اختبارات القبول والقدرات الخاصة بالجامعة وتسليم أصل الأوراق المطلوبة للتقدم وقبل الموعد المحدد .

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة فهي:

شهادة الثانوية العامة الأصلية أو مستخرج رسمى منها، وخطاب من مسئولى المدرسة أو من المنطقة التعليمية يؤكد نوع المدرسة وترتيب الطالب على المحافظة، شهادة ميلاد أصلية، وذلك بالإضافة إلى مقال يوضح أسباب التقدم ونبذة عن المحافظة التى ينتمى إليها الطالب، وكذلك تصوره عن كيفية تطويرها باللغة العربية أو الإنجليزية، على أن يتم توقيع اتفاقية المنحة بعد قراءة كل الشروط واللوائح.

الله الموفق والمستعان

شارك المقال