الإسكان تستجيب لمطالب المعاقين وتخصص 5% لهم في المليون وحدة

الإسكان تستجيب لمطالب المعاقين وتخصص 5% لهم في المليون وحدة

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الموافقة على تخصيص نسبة 5% للمعاقين فى مشروع المليون وحدة المخصص للإسكان الإجتماعى، على حسب نوع وتصنيف الإعاقة المصاب بها المتقدم، حيث أنها تتنوع بين أربعة أنواع “حركية وسمعية وبصرية وذهنية”، بما يسمح لهم بتملك الوحدات فى كل أدوار العمارات وليس الأرضى منها فقط، ويأتى هذا إستجابةَ من الوزارة لمطالب جمعيات ذوى الإحتياجات الخاصة.

وفى تصريح صحفى له قال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، أن الوزارة قد استجابت لمطالب العديد من الجمعيات التى تتبنى الدفاع عن حقوق ذوى الإحتياجات الخاصة، مشيراً أن أصحاب الإعاقة الحركية ستخصص لهم وحدات فى الأدوار الأرضية، أما باقى الإعاقات فسيتم تخصيص وحداتهم فى باقى الأدوار مع الأخذ فى الِإعتبار النواحى النفسية والإجتماعية.

وأكد مدبولى أن تخصيص الوحدات سيتم وفقاً لشروط حجز وحدات الإسكان الإجتماعى المقررة، والتى تتلخص أبرزها فى عدم سبق الحصول على وحدة مدعومة من الدولة، وتقديم ما يفيد تحديد نوع الإعاقة ودرجتها من المجلس الأعلى لشئون المعاقين.

ومن جانبها قالت رئيس قطاع الإسكان المهندسة نفيسة هاشم، أن الموافقة على تخصيص وحدات لذوى الإعاقة فى مشروع الإسكان، إنما يهدف لإدماجهم فى المجتمع بشكل طبيعى، والقضاء على التفرقة والتمييز بينهم وبين الأصحاء، وإيماناً بحقهم كالأسوياء فى الحصول على سكن.

كما أن أسرة المعاق سيكون لها الحق فى التمتع بكافة حقوقها الطبيعية، حيث أن تحديد الوحدات الأرضية فقط سيكون لأصحاب الإعاقات الحركية دون غيرهم، وباقى أنواع الإعاقة سيتمتعون بسائر الحقوق فى الحصول على أى وحدة أخرى.