كيف تحصل على عائد مالي مقابل زيت الطعام المستخدم

كيف تحصل على عائد مالي مقابل زيت الطعام المستخدم

صرح وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور خالد حنفى، بوجود إتفاقية تعاون بين الوزارة والأكاديمية العربية للنقل البحرى، للقيام بعملية تحويل زيت الطعام المستخدم إلى سولار، بما يهدف لزيادة دعم الأسرة وتوفير آلاف من فرص العمل للشباب.

وأكد حنفى على إنتهاء الوزارة من الدراسات الفنية الخاصة بالمشروع الجديد، بما يضفى مزيداً من الدعم للأسرة حاملة البطاقات التموينية، وأكد حنفى على أهمية المشروع من ناحية إنتاج ما يقارب من مليون لتر من السولار سنوياً، بتكلفة 3 جنية ونص للتر ، والذى يكلف الدولة بالطريقة العادية 7 جنية.

وتقوم ماهية المشروع على قيام المستهلك بتسليم البقال التموينى ألتار الزيت المستخدم الموجودة لديه، وفى المقابل يحصل على عائد مادى على بطاقته التموينية، يمكنه استخدامه فى الحصول على سلع تموينية أخرى، بالإضافة لوجود عائد مادى للبقال أيضاً والذى سيقوم بتجميع الزيت وتسليمه للوزارة.

وفيما يخص توفير فرص عمل للشباب، سيتم توفير الماكينات الخاصة بتحويل الزيت إلى سولار، حيث تصل تكلفة الماكينة الواحدة إلى 5 آلاف جنية، على أن يتم البدء فى المشروع الجديد بأسرع وقت بإحدى المحافظات، ومنها ينطلق المشروع للتعميم على سائر المحافظات.

ومن جانبه أكد مساعد وزير التموين المهندس محمد سعيد، أن أعداد الماكينات الخاصة بتحويل الزيت فى كل محافظة سيتم تحديدها على حسب كمية الزيت المنتجة بها، وتجرى الآن عمليات تفاوض مع صندوق التنمية الإجتماعى، للقيام بإقراض الشباب بنقود كافية لشراء الماكينات المتراوح سعرها بين 6 إلى 8 آلاف جنية.

كما أكد مساعد الوزارة على أن الشباب الراغبين فى الحصول على الماكينات، التقدم لمديرية التموين التابعين لها أو الغرفة التجارية بطلب للحصول عليها.

وفيما يخص ربات البيوت فعليهم جمع الزيت المستخدم فى عبوات الزيت الفارغة التى استخدموها، والقيام بإرسالها للبقال التموينى وفى المقابل يحصلن على رصيد إضافى على البطاقات التموينية يتراوح بين 25 و 50 قرش لكل لتر، بينما ويقوم الشباب الذين سيعملون على الماكينات “بيوديزل” بشراء الزيت من البقال بسعر 25 قرش للتر، وتقوم الوزارة بشراء الزيت منهم بعد تحويله بواسطة الماكينات.