طريقة عمل العاشورة أسهل وألذ حلوى شرقية – موعد يوم عاشوراء 2016-1438
طريقة عمل العاشورة

يحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض ومغاربها بيوم “عاشوراء” الموافق لليوم العاشر من شهر محرم من العام الهجري 1438هـ، الموافق 11 أكتوبر 2016 بالتقويم الميلادي، وهو اليوم الذي نجا فيه الله سبحانه وتعالى موسى وقومه من فرعون، فصامه سيدنا موسى شكراً لله وصامه سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وأوصى قومه بصيامه.

العاشورة وهى حلوى عربية شهيرة، تعد فى اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم من كل عام هجرى، إحتفالاً بذكرى العاشوراء، والتى يحبب صيامها، وهى من أسهل وألذ الحلويات التى تحرص الأسر المصرية على إعدادها فى هذا اليوم كعادة تجرى كل عام.

وعلى الرغم من سهولة إعدادها إلا أنها ذات فوائد عظيمة، فهى تمد الجسم بطاقة كبيرة لإحتوائها على حبوب القمح، وهى مصدر رائع للحصول على دفئ فى الشتاء، كما يمكن أن تأكل فى الصيف بعد تبريدها لمدة كافية فى الثلاجة.

مقادير العاشورة

– 3 معالق كبيرة من المكسرات للتزيين.

– 2 كوب من اللبن الكامل الدسم = 240 مللي.

– ملعقتان كبيرتان من النشا مذابتان فى القليل من الماء.

– معلقة صغيرة من الفانيليا.

– نصف كيلو من القمح (الغلة).

– نصف كوب من القشطة = 240 مللى.

– نصف كوب من السكر = 240 مللي يمكنك زيادته أو تقليله حسب الذوق والرغبة.

طريقة عمل العاشورة

– بداية أنقعى القمح ليلة كاملة قبل البدء فى إعداد الوصفة.

– بعد النقع صفيه وأغسلى القمح مرة أخرى وضعيه على النار مع ماء ليسلق حتى تمام النضج.

– أغلى اللبن مع ملعقتين القشطة أو الكريمة حسب المتوافر وضعيه على النار مع القمح الذى نضج من قبل.

– قلبى المزيج بإستمرار على نار هادئة وأضيفى إليه السكر حسب الرغبة، الفانيليا ثم النشا المذاب فى الماء ويرفع على نار متسوطة حتى يستوى النشا ويغلظ القوام.

– أفرغى المحتوى فى أطباق للتقديم وزينيه بالمكسرات وقدميه لأسرتك وبالهناء والشفاء.

طريقة أخرى لعمل العاشورة بالفيديو

تحديث الخميس 22 أكتوبر 2015

ماهو يوم عاشوراء “العاشر من محرم” وسبب الإحتفال به

هو يوم من الأيام المستحب صيامها، وقد روى عن النبى الكريم صل الله عليه وصلم أنه قال للسيدة عائشة، أن عاشوراء كان يصومه كفار قريش، وقد صامه النبى الكريم صل الله عليه وسلم، وعند هجرته إلى المدينة صامه أيضاً وأمر الناس بصيامه، فلما فُرِض صيام رمضان، قال عن عاشوراء أنه من شاء صامه ومن شاء لم يصمه.

وقد ذكرت كتب السنة، أن الرسول صل الله عليه وسلم، عندما علم أن اليهود يصومونه قال “أنا أحق بموسى منكم”، إذ قالت الرويات أنه صل الله عليه وسلم سئل اليهود عن سر صيامهم لهذا اليوم، فقالوا أنه يوم كريم نجا الله موسى من عدوه فرعون فلهذا نصومه، فقال نحن أحق بموسى منكم، ولهذا صامه وأمر بصيامه.

وقد قال السلف أن صيام يوم عاشوراء كان مندوب صيامه كسائر الأيام التى يندب فيها الصيام، وذلك لما روى من فضله عن النبي صل الله عليه وسلم حين قال أنه يكفر السنة الماضية، وقد سار الأمر على ذلك فى عهد الخلفاء الراشدين، حتى جاء العام الواحد والستين من الهجرة والذى شهد مقتل حفيد رسول الله “الحسين بن على” فى العاشر من محرم فى مدينة كربلاء العراقية.

موعد صيام يوم عاشوراء وتاسوعاء 2016

يوافق اليوم التاسع والعاشر من شهر محرم من العام الهجري 1438 هـ، يومي الأثنين والثلاثاء 9 و 10 أكتوبر 2016، ويستحب صيام هذين اليومين اقتداءاً بسنة النبي الكريم صل الله عليه وسلم حين قال “نحن أولى بموسى منهم” يقصد أن المسلمون أولى بسيدنا موسى من اليهود.

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

  1. بل في هذا اليوم استشهاد الحسين بن علي ابن ابي طالبرعليه السلام ..سيد شباب اهل الجنة ..وهو يوم حزن ولكن النواصب حرفوا التأريخ ليكون يوم احتفال ..ويصام هذا اليوم لمواسات الحسين واخل بيته الذي منع عنهم الماء .وقد قتلوا وهم عطاشا…السلام عل الحسين وعل اهل بيته واصحابه

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.