اسكان السعودية تعلن عن 306 ألف منتج سكني ما بين أراضي وقروض

اسكان السعودية تعلن عن 306 ألف منتج سكني ما بين أراضي وقروض

أعلنت وزارة الاسكان عن قائمة من منتجاتها السكنية في جميع مناطق المملكة السعودية، والتي سيتم تخصيصها في الدورة الأولي بعدد 306.629 منتج سكني موزع ما بين أرض وقروض بعدد (252.216) ووحدات سكنية بعدد (12.496)وقروض سكنية لشراء شقق سكنية بالشراكة مع المطورين العقاريين على أراضي وزارة الاسكان بعدد 41.917 شقة سكنية.

وبحسب البيان الصادر من الوزارة اليوم أنه بالإضافة إلى ما أعلنت عن الوزارة من منتجات للتخصيص فإنه سيكون متاحاً أيضاً القرض السكني وذلك وفق رغبات المستحقين الذين يمتلكون أراضي سكنية للبناء عليها أو الذين يرغبون في شراء المنتجات السكنية من القطاع الخاص في كافة محافظات المملكة.

واشارت وزارة الإسكان أن هذه الخطوة تأني بعد أن قامت الوزارة بإتمام وحصر ومعالجة جميع طلبات المواطنين الذين قاموا بتقديم اعتراضات على حالة استحقاقهم في بوابة إسكان لتنظيم الدعم السكنيeskan.gov.sa والذين بلغ عددهم حوالي 49165 طلب اعتراض تم قبول حوالي 40983 طلب منها بالإضافة إلى أصحاب الطلبات الموجودة لدي صندوق التنمية العقاري من المتقدمين بشرط الأرض والذين تم قبوله طلباتهم وعددهم 55893 ليرتفع العدد الإجمالي للمواطنين المستحقين للدعم السكني في الدورة الأولي إلى 740625 مواطن.

وقد جاءت معظم الاعتراضات من النساء اللائي يحتجن إلى صكوك لإعالة أبنائهن وكذلك المقيمين خارج المملكة لدواعي العلاج أو الدراسة أو العمل وكذلك من يملك أرضاً ليس عليها مسكن مناسب.

وقد أشار البيان الصادر من الوزارة بأنها قامت بإرسال رسائل نصية لجميع المستحقين للدعم السكني تدعو فيها الراغبين منهم إلى تعديل خياراتهم عبر الدخول على بوابة إسكان Eskan.gov.sa وإجراء التعديل من خلال أيقونة اختيار المنتجات وذلك خلال الفترة من 5 محرم 1436 هـ إلى نهاية يوم 8 محرم 1436 هـ.

ونبهت الوزارة بأنه إذ لم يقم المواطنين بتعديل خياراتهم التي قاموا بتحديدها من قبل فإنه سيتم اعتماد خياراتهم التي قاموا بتحديدها منذ بداية تقديم الطلب عبر بوابة إسكان.

وأضافت الوزارة أنها ستقوم بعملية تخصيص المنتجات السكنية المتوفرة للمواطنين وفقاً لاختياراتهم ورغباتهم وبناءً على أولوياتهم.

وأوضحت وزارة الاسكان بأنه سيتم البدء في توزيع المنتجات السكنية الجاهزة على الموطنين مباشرة بعد التخصيص بعدها سيتم تحديد موعد لتوزيع المنتجات السكنية الأخرى لدي الانتهاء من تجهيزها لتسلم للمواطنين.

ولمعرفة تفاصيل منتجات الدعم السكني المتاح في المرحلة الأولي من خلال موقع وزارة الإسكان على الرابط التالي www.Housing.gov.sa