شرح بالصور لطريقة التقدم للوظائف التي أعلنت عنها القوى العاملة في موقع www.manpower.gov.eg

شرح بالصور لطريقة التقدم للوظائف التي أعلنت عنها القوى العاملة في موقع www.manpower.gov.eg
التقدم للوظائف التي أعلنت عنها القوى العاملة

أعلنت ناهد العشري وزيرة القوى العاملة عن فتح باب التقدم لعدد من الوظائف في القطاع الخاص بدءاً من يوم الإثنين الماضي الموافق 13 أكتوبر 2014 وذلك عبر موقع وزارة القوى العاملة manpower.gov.eg والذي هو متاح الآن لتسجيل 46 ألف و857 وظيفة.

وأوضحت العشري أن عملية إختيار المقبولين تتم وفق معايير عدة أهمها المؤهل بدرجاته سواءاً كان عالي أو متوسط أو فوق المتوسط، بالإضافة إلى الخبرة السابقة، كما أن الأولوية في الإختيار تكون لصاحب العمل الذي يكون له الحق في إختيار العناصر الأكثر قدرة على آداء الأعمال المطلوبة داخل المؤسسة.

يأتي هذا بعد أن قامت وزارة القوى العاملة وذلك عبر موقعها الخاص بالإعلان عن توافر عدد كبير من الوظائف في منشئات وشركات خاصة، برواتب مجزية، وذلك بهدف سد إحتياجات تلك المنشئات من الأيادي العاملة وفي نفس الوقت الحد من مشكلة البطالة.

ويكون التقدم لشغل وظيفة من وظائف القوى العاملة عن طريق موقعها الرسمي، حيث سنشرح الآن وبالصور الخطوات التي يجب إتباعها لملئ إستمارة التقديم للوظائف التي أعلنت عنها القوى العاملة بشكل صحيح.

في البداية يجب عليك الدخول إلى موقع وزارة القوى العاملة من هنا www.manpower.gov.eg، والذي سوف يظهر لك بهذا الشكل.

التقدم للوظائف التي أعلنت عنها القوى العاملة

ثم تقوم بالضغط على الأيقونة الموجودة على اليسار والمكتوب بأسفلها “للتسجيل بفرص العمل المعلن عنها، أو يمكنك الدخول مباشرةً إليها بالضغط هنا إن أردت، لتظهر بعد ذلك إستمارة بالشكل التالي.

شرح بالصور لطريقة التقدم للوظائف التي أعلنت عنها القوى العاملة في موقع www.manpower.gov.eg 1

كما ترى أمامك مجموعة من البيانات الشخصية التي يجب عليك ملأها بشكل صحيح، أولاً الرقم القومي والذي تكتب فيه الرقم القمي الخاص بك، ثم في الخانة التي بالأسفل تكتب إسمك كاملاً كما هو مكتوب في بطاقة الرقم القومي وكذلك العنوان، وتختار محافظتك من قائمة المحافظات الموجودة في الإستمارة.

ننتقل عقب ذلك لخانة القسم والتي في العادة تكون أول أو ثاني مصحوباص بإسم المدينة، وعليك هنا إختيار القسم الذي تتبعه وأن تتأكد من مطابقته لما هو موجود في بطاقة رقمك القومي، ثم تختار الشياخة من القائمة وهي منطقة شهيرة تقع في محيط القسم الذي إخترته، بعد ذلك تكتب رقم هاتفك الأرضي مصحوباً بكود المحافظة في خانة تليفون، ويليه رقم المحمول الخاص بك.

بعد ذلك تختار النوع سواءاً ذكر او أنثى، يليه خانة الإعاقة والتي تختار من قائمة أمامها هل يوجد إعاقة ام لا، ثم الحالة الإجتماعية التي تختار منها إما اعزب او متزوج او متزوج ويعول، لتليها عقب ذلك حالة العمل والتي تضع النقطة فيها على الخيار المناسب لحالتك سواءاً كنت عامل أو لا، تجد بعد ذلك بالأسفل خانة التعليم والتي منها تختار مؤهلك التعليمي (متوسط أو فوق متوسط أو أمي أو إبتدائية …..إلخ)، وتختار بعد ذلك من الأسفل في خانة المؤهل الدراسي، أي الشهادة المقابلة لحالتك التعليمية التي إخترتها، تابع معنا الصورة القادمة.

شرح بالصور لطريقة التقدم للوظائف التي أعلنت عنها القوى العاملة في موقع www.manpower.gov.eg 2

بعد ذلك تختار التخصص وسنة التخرج وكلاهما يتم من قوائم، عقب ذلك تجد خانة الموقف من التجنيد والتي يجب عليك إختيار إختيار منهى سواءاً معفي أو منهي أو غير مبين أو مؤجل، بالنسبة لكل من الخبرات السابقة والعمل السابق والدورات التدريبية، فإنك تكتب نبذة مختصرة عنها إن وجدت وخصوصاً خانة الخبرات إحرص فيها على أن تكتب كل الخبرات التي إكتسبتها في أي مجال عمل تريد العمل فيه.

حيث تعد الخبرة من أحد الشروط الهامة التي ينظر إليها صاحب العمل في الإختيار من بين المتقدمين، بعد ذلك تختار المناطق الجغرافية التي تريد أن تعمل فيها ويمكنك إختيار أكثر من منطقة عن طريق الطريقة التالية، تضغط على إسم منطقة وإن أردت إختيار منطقة أخرى تضغط مفتاح Ctrl وأثناء ضغطك عليه تضغط بالماوس على إسم المنطقة الأخرى التي تريدها.

بعد ذلك تجد قائمة بإسم القطاع الذي ترغب بالعمل فيه والتي تجد فيها قائمة كبيرة من القطاعات تبدأ بمشروع قناة السويس وتنتهي بملابس جاهزة ونسيج، ويمكنك أيضاً ان تختار أكثر من قطاع بنفس الطريقة السابقة.

بعد ذلك تجد خانة الحد الأدنى للأجر المطلوب، وهنا تضع فيها أقل إحتياج شهري من المال ويفضل عدم المبالغة في كتابة الرقم، بعد ذلك تختار الوظيفة المطلوبة، على سبيل المثال إن إخترت القطاع المطلوب العمل به التشييد والبناء فالوظائف المتاحة ستكون (إقتصاد منزلي سياحة وإرشاد أجهزة منزلية أجهزة تمريض …. إلخ) وهنا يجب أن تختار وظيفة واحدة فقط.

شرح بالصور لطريقة التقدم للوظائف التي أعلنت عنها القوى العاملة في موقع www.manpower.gov.eg 3

الخطوة الأخيرة هنا تكمن في إختيارك لجهة تقديم طلبك، والتي تشمل المديرية وتختار فيها مكتب القوى العاملة الواقع في محافظتك، ثم المنطقة وإسم المكتب وتاريخ تقديمك للطلب بحيث يكون اليوم على اليسار والشهر في المنتصف والسنة على اليمين، وعلى كل حال سوف تجد مربع على اليسار على هيئة نتيجة مهيئ بها تاريخ اليوم تلقائيا.

يجب عليك الضغط على زر “حفظ” الموجود باللون الأزرق أسفل الصفحة حتى يتم إرسال طلبك، والذي ستقوم القوى العاملة بدراسته وإرسال خطاب ترشيح لك على مكتب العمل الذي تتبعه أو الموجود في محافظتك، ويمكنك معرفة عناوين مكاتب العمل عن طريق الضغط هنا.

-في القائمة الأولى والتي تسمى “اختر الوزارة / الجهة المستقلة” إختار وزارة القوى العاملة والهجرة.

– في القائمة الثانية والتي تسمى “اختر الجهة مقدمة الخدمة” قم بإختيار مكتب العمل.

سوف تظهر لك بعد ذلك خريطة تختار منها محافظتك، وبعد إختيارك للمحافظة ستظهر لك قائمة بمكاتب العمل بها، ويمكنك معرفة طريقة الوصول لكل مكتب وموقعه التفصيلي من خلال الخريطة.

– اختر “القوى العاملة والهجرة” من القائمة الأولى “اختر الوزارة / الجهة المستقلة”

– اختر “مكتب العمل” من القائمة الثانية “اختر الجهة مقدمة الخدمة”

مع العلم أن خطوة التقديم الإلكتروني من خلال الموقع يمكنك أن تتخطاها وتذهب لأقرب مكتب عمل موجود في الملف السابق بالنسبة لك وتقوم بإرسال رغباتك وخطاب ترشيحك مباشرةً للوظيفة التي تريدها، في حالة ترشيحك لوظيفة من جانب القوى العاملة يتم إرسال خطاب ترشيح لك على مكتب العمل ويجب عليك إستلامه والذهاب إلى مقر الشركة أو الوظيفة وأنت حاملاً له.

في حالة وجود أية مشكلات واجهتكم في عملية التقديم أو التسجيل قوموا بترك تعليق لنا بالأسفل محتوياً على إستفساراتكم أو مشكلاتكم ونحن سوف نقوم بالرد عليكم فوراً، مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع.