للحوامل.. اتبعي نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة يجنبك سكر الحمل

للحوامل.. اتبعي نظام غذائي جيد وممارسة الرياضة يجنبك سكر الحمل

سكر الحمل من المشاكل التي تواجه النساء أثناء الحمل، تحدث الإصابة نتيجة عجز الجسم عن إفراز كمية كافية من الأنسولين، وهو هرمون يفرزه البنكرياس ويؤدي وظيفتين:

  • ينظم كمية السكر في الدم لمد الجسم بالطاقة.
  • يخزّن كميات السكر التي لا يحتاجها الجسم بشكل فوري.

يشير الدكتور شاكر السهدي استشاري أمراض النسا والتوليد، إلى أثناء فترة الحمل، يتوجب على الجسم إفراز كمية إضافية من الأنسولين لتلبية احتياجات طفلك، خاصة منذ بداية منتصف رحلة الحمل، كما أنه يختفي عقب الولادة، ليظهر مرة أخري، وقد يؤدي بدوره لزيادة حجم الجنين، وبالتالي يجعل الولادة صعبة.

وأضاف السهدي إلى ضرورة الكشف لمعرفة إذا كان هناك سكر أثناء فترة الحمل، لأنه قد يعرض حياتك للخطر، ولكي تتخطي هذه المرحلة، يجب أن تتبعي نظام غذائي جيد مع ممارسة التمارين الرياضية.

يقول السهدي أن هناك بعض الحالات تحتاج لتناول كمية كبيرة من الأنسولين، كما أن السكر قد يبقي مع 30% من الأمهات، لذلك يجب المتابعة مع الطيب حتي لا تصابي بمشاكل صحية.

أما النوع الأخر من سكر الحمل، وهو أن تكوني مصابة بمرض السكر قبل حدوث الحمل، وعند عدم المتابعة الصحية قد تتعرض الحامل لتدهور حالتها الصحية مع مرض السكر، وينصح  بضرورة الرعاية الصحية لمرضى السكر عامة، وخلال فترة الحمل خاصة.

يجب علي المرأة الحامل أن تتبع بعد الخطوات من أجل صيام شهر رمضان، علي الرغم من خطورته علي صحة الجنين، ولذلك فهي تساعدك علي الأقل للمحافظة علي صحتك أيضا تعرفي علي الأشياء المقلقة أثناء الصيام.

كيفية الوقاية من سكر الحمل

  1. ممارسة الرياضة يومياً مثل اليوجا أو السباحة أو المشي.
  2. عدم تناول الخضر والفاكهة المليئة بالسكريات.
  3. تجنب المشروبات الغازية والسكريات والمعلبات والطعام المالح والتدخين.
  4. عدم زيادة الوزن أثناء فترة الحمل.
  5. عدم الإكثار من الكعك والبسكويت
  6. شرب الكثير من الماء.

أسباب تجعلك تتوقفين عن التدخين:-

– انتِ حامل لذلك حتى لو كنتِ لديكي رغبة شديدة للتدخين، الآن هو الوقت المناسب لتركك هذه العادة، لأن التدخين يمكن أن يزيد من فرص الإجهاض ووجود الحمل خارج الرحم، مما يتيح لك أسباب وجيهة جدا للإقلاع.
 – يجعل الحمل أصعب، لأنك تكون أكثر عرضة لالتهابات المسالك البولية.
 – طفلك يكون أكثر عرضة للحصول على مجموعة كاملة من الأمراض.
– التدخين يزيد من الإصابة بصعوبات التعلم، والالتهابات، والشفة الأرنبية، وتشوهات أطرافه ومشاكل في التنفس، بالإضافة إلى ذلك، ولادة الطفل بوزن قليل عن الطبيعي.
 – استخدام الحمل كسبب كبير لتغيير روتينك، خاصة أجزاء من يومك التي ترتبط مع وجود سيجارة، فابق مشغولا، وخاصة في الأسبوعين الأولين من الإقلاع عن التدخين للتمكن من القيام بذلك.

 

شاهد أيضا

شاهد أول كتاب تتصدره صور السيسي

الجمبري والحمام يزيدان الرغبة وليس القدرة الجنسية

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج

تعرفي علي الأشياء المقلقة بعد الحمل