دعاء يوم عرفة : فضل صيام عرفة

دعاء يوم عرفة : فضل صيام عرفة
دعاء يوم عرفة

دعاء يوم عرفة وفضل صيام عرفة، هذا اليوم الذي يقف فيه حجاج بيت الله الحرام، على جبل عرفة، وذلك من أجل أداء أعظم ركن من أركان الحج، ألا وهو ركن الوقوف بجبل عرفة، حيث يصطف حجاج بيت الله الحرام في عرفة، لتأدية هذا الركن الأعظم، وفي هذا الموضوع سوف نقدم لكم  فضل صيام هذا اليوم، والدعاء الذي يقال فيه مما أثير على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل صيام يوم عرفة

فيما يخص فضل صيام يوم عرفة، فيكفي حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، والذي رواه الإمام مسلم في صحيحه، (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده)، هذا بالإضافة إلى قوله عليه أفضل الصلاة والسلام، فيما رواه الإمام مسلم أيضا : (مامن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة).

فهذا هو فضل صيام يوم عرفة، فإن هذا اليوم يعتبر من أفضل الأيام التي يعتق فيها الله عزوجل عباده من النار، كما أن صيام هذا اليوم، يكفر الله سبحانه وتعالى للصائم ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة، إن كان الصيام خالصا لوجه الله سبحانه وتعالى، وإن كان بنية عبادة الله والتقرب إليه بصيام هذا اليوم.

دعاء يوم عرفة

أما فيما يخص دعاء يوم عرفة، فلايوجد دعاء مخصص لهذا، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يكثر في هذا اليوم، من قول هذا الدعاء : (لاإله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)، فلنستغل هذا اليوم أحسن إستغلال ونتقرب إلى عبادة الله عزوجل، خصوصا أن هذا اليوم يتكرر من سنة لأخرى، والأعمار بيد الخالق عزوجل فقد لانصل السنة القادمة إلى يوم عرفة.

حكم صيام عرفة يوم الجمعة

أما فيما يخص حكم صيام عرفة يوم الجمعة، خصوصا أن هذه السنة فإن يوم عرفة يصادف يوم الجمعة، يوم عيد المؤمنين الاسبوعي، وهي حالة لاتتكرر كثيرا، فإن علماء الأمة الإسلامية، أجمعوا على صيام عرفة يوم الجمعة بشكل منفرد، ولو لم يتم صيام يوم قبلها، لأن صيام هذا اليوم، لايكون من أجل تخصيص يوم الجمعة بالصيام، وهو الأمر المنهي عنه من طرف رسول الله، ولكن صيامه يكون من أجل صيام يوم عرفة.

ومن هنا يمكنكم الإطلاع على : مشاهدة وقفة عرفة اليوم مباشرة

فضل يوم عرفة
فضل يوم عرفة

وأيضا من دعاء يوم عرفة، نقدم لكم بعض أدعية يوم عرفة المأثورة، والتي يستحسن أن يقوم المسلم بالدعاء بها، مثل دعائه : – اللهم يارب إني أعوذ بك من علم لاينفع ومن قلب لايخشع ونفس لاتشبع ودعوة لاتستجاب، اللهو إتي أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وشماتة الأعداء، اللهم يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك وعبادة وحسن عبادتك.

وأيضا من دعاء يوم عرفة، نعرض لكم هذا الدعاء الجميل الذي يستحب قوله في هذا اليوم العظيم، إنه يوم عرفة الذي يعتبر أفضل يوم في الدنيا : لاإله إلا الله وحده لاشريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم ربي اسالك العتق من النار والهدى والجنه وحفظ الوالدين، اللهم اغفر لجميع المسلمين والمسلمات، والمؤمنين والمؤمنات، الاحياء منهم والاموات، انك يامولانا سميع قريب ومجيب الدعوات.