الصيادلة: عقار “سوفالدى” يتم تهريبه للصيدليات الكبرى قبل أن يخضع للأبحاث

الصيادلة: عقار “سوفالدى” يتم تهريبه للصيدليات الكبرى قبل أن يخضع للأبحاث

صرح عضو مجلس نقابة الصيادلة بمصر، الدكتور أحمد فاروق، وذلك من خلال مؤتمر نقابة الصيادلة والمنعقد حالياً بدار الحكمة، إلى أن “عقار سوفالدي”، الخاص بمرضى “فيروس سي”، يتم تهريبه داخل سلسلة صيدليات كبيرة وشهيرة.

وأضاف فاروق، خلال المؤتمر وذلك حول آليات تسجيل وإنتاج عقار سوفالدي، بإن هذا العقار يتم تداوله داخل هذه الصيدليات بشكل غير رسمي، وحتى قبل خضوع أول هذه الشحنات للتحاليل داخل الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

وأستنكر فاروق وزارة الصحة في دورها السلبي تجاه هذا الأمر، قائلاً “أين دور الرقابة وكيف دخل عقار سوفالدي إلى الصيدليات الخاصة، وكيف تركت وزارة الصحة هؤلاء الصيادلة أن يقوموا بالمتاجرة بصحة المريض المصري؟”.

وتابع عضو مجلس نقابة الصيادلة أحمد فاروق،  بأن عقار سوفالدي الجديد يعتبر هو أمل كل المصريين، وذلك للقضاء على مرض يقوم بفتك أكباد المرضى المصريين، مؤكداً على ضرورة إنشاء الهيئة العليا للدواء حتى تقوم بتنظيم سوق الدواء المصري.

الجدير بالذكر، أن نقابة الصيادلة، كانت قد دعت وزارة الصحة بأن تقوم بإجراء دراسة إكلينيكية على عقار “سوفالدي” الخاص بعلاج فيروس سي، وذلك قبل أن يتم طرحه في الأسواق المصرية.