المغازي: السيسي سيزور إثيوبيا قريباً ومفاوضاتنا نجحت في إستعادة الثقة بين البلدين

المغازي: السيسي سيزور إثيوبيا قريباً ومفاوضاتنا نجحت في إستعادة الثقة بين البلدين
وزير الري المصري حسام المغازي

قال وزير الري المصري إن المفاوضات بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة والتي تمت خلال الأيام الماضية قد نجحت في التغلب على “عقبة إعادة بناء الثقة”.

وأشار  حسام المغازي في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الاوسط المصرية أن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي ماريام ديسالين الاسبوع الماضي في نيويورك لن يكون نهاية المطاف مع إثيوبيا، إذ سيقوم السيسي بزيارة للعاصمة إديس أبابا قريباً.

وكانت العلاقات بين البلدين متوترة بعد أن بدأت إثيوبيا وبشكل مفاجئ في بناء سد على النيل والذي من المتوقع أن يؤثر على إمدادات المياه المتدفقة إلى مصر، ومع ذلك يبدو أن الجهود الدبلوماسية الأخيرة قد فتحت الإتصالات من جديد بين البلدين.

وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن يعقد في القاهرة في 20-21 أكتوبر تشرين الاول لقاء ثلاثي بين مصر وإثيوبيا والسودان في اطار المحادثات الجارية لتقييم آثار السد على مصر والسودان من ناحية إمدادات المياه.

من ناحية أخرى زار المغازي موقع سد النهضة الإثيوبي الأسبوع الماضي، في أول زيارة يقوم بها مسؤول مصري إلى موقع بناء السد.

يذكر أن مصر ستكون بحاجة إلى 21 مليار متر مكعب إضافية من المياه سنويا بحلول عام 2050 – بالإضافة إلى 55 مليار متر مكعب حصتها الحالية وذلك  لتلبية الاحتياجات المائية للسكان وفقا لمعهد التخطيط القومي في مصر.