الثوم وفوائده الصحية في التخلص من الأمراض
فوائد الثوم

يفضل أن يؤكل الثوم نيء، أيضا الثوم مطبوخ لا يرفع الكوليسترول في الخضروات التي توضع في السمن، حيث أن وضع الخضار في السمن بدون الثوم يرفع الكولسترول.

تناول الثوم على الريق يساعد على تقوية الجهاز المناعي،والثوم بحد ذاته قوي المفعول ضد العديد من الأمراض، ومنها:-

  • علاج الكوليسترول:- الثوم يعمل على خفض الكوليسترول، ويساعد على تقى الإصابة بالنوبات القلبية، كما إنه يقلل من تصلب الشرايين.
  • ضغط الدم:- تناول عصير الثوم”6 قطرات من عصير الثوم +4 ملاعق ماء” يعمل على خفض ضغط الدم.
  • الصداع:- يتم طحن الثوم ووضعه على مكان الألم.
  • ألم المعدة:-الطريقة هي، نضيف 1/2سم من عصير الثوم على 4 ملاعق من الماء + ملح ، يخفف من آلام المعدة
  • ترهل الثديين:- تناول 5 حبات من الثوم يوميا، يساعد على التخلص من ترهل الثديين خلال 3 أسابيع.
  • القمل:- للتخلص من قمل الشعر يتم طحن 3 حبات من الثوم ويضاف إليها عصير الليمون، ويتم تدليك فروه الرأس جيدا ليلاً، ثم يغسل الشعر في الصباح، فى أقل من 5 أيام سيقتل القمل نهائياً.
  • الديدان:- تناول 5حبات من الثوم مع العسل 3 مرات يومياً، ستتخلص من الديدان المعوية.
          العظام:- الثوم يعمل على زيادة كثافه العظام، ومفيد لحالات الكسور.
  • الروماتيزم:- إستخدم زيت الثوم لتدليك مكان الألم، أو افرم الثوم مع  وضع 10حبات من القرنفل ويغلى مع كوب من اللبن، ويشرب لمده شهرين.
  • الهضم:- 4حبات من الثوم يزيل غازات البطن ويقوي الجهاز الهضمي.
  • الحكة:- إغلي الثوم مع زيت الزيتون ويدلك مكان الحكة فى الصباح والمساء.
  • الأسنان:- يضاف 20قطرة من عصير الثوم مع ملعقة صغيرة من العسل ، للتخلص من التهاب وتورم  اللثة.
  • القلق والتوتر:- الطريقة(4 حبات من الثوم مع 1/2 كون من الحليب الساخن) وأشربه، ثم بعد ذلك تناول 1/2 كوب من الحليب العادي.
  • البلغم:- الطريقة ( أضف عصير الثوم في ماء ساخن) واشربه، فإنه يقلل ألم الصدر.
  • الكوليرا:- وجود الثوم في البيت وحده، يكفي ليخلصكم من بكتريا الكوليرا.
  • الشلل:-الطريقة ( أطحن حوالى 5 حبات من الثوم في كوب كبير من الحليب)، ثم يغلى جيداً حتي يتماسك، ثم يبرد وتناوله فأنه مفيد لعلاج الشلل.
  • الحشرات السامة:- يتم تدليك مكان اللدغة ليخفف من الآلام.
  • علاج الكحة:- الطريق( 3حبات من الثوم + فنجان من زيت الزيتون)، يطهى جيدا ثم ندلك الصدر بفوطه مبلله بالكحول لتفتيح المسام والتنظيف من الأتربة، أيضا توقف عن تناول الطماطم والمانجو والليمون، ويتم تناوله 3 مرات مع الأكل.

أو أضف كوب من عصير الرمان مع 20 قطرة من عصير الثوم.

  • إلتهاب الحلق:- وضع فصين من الثوم في كوب من الماء الساخن ثم تناوله دافئ في الصباح والمساء.
  • الهستيريا:- نضع عصير الثوم في أنف المريض، ليعود لصوابه.
  • توقف البول:- فرم 10 حبات من الثوم وتوضع تحت السرة لتقوية المثانة، كما نفرم250 جرام من الثوم  ونضيف عليهم 500جرام من زيت الخردل و 2 لتر من الماء، ثم يغلي جيدا حتى يتبخر الماء، وبعد ذلك يتم تدليك ما تحت السرة مرتين يومياً.
  • الإكزيما:- حرق 4 حباب من الثوم، ويتم وضع الرماد في فنجان من العسل النحل، ثم ندهن مكان الإصابة.
  • لعلاج الصم:-  قلي 8 حبات من الثوم في 60 مل من الزيت، ثم يترك ليبرد ونضع منه قطرتان في الأذن ، لتخفيف الألم و لعلاج الجروح والصديد من الأذن.
  • السل:- الثوم مفيد لمرض السل، لأنه يحتوي على حامض الكبريتيك الذي يقتل جراثيم السل.
  • سرطان المعدة:- أكل الثوم بعد الوجبات يبقي المعدة نظيفه.
  • العقم والعجز الجنسي:- نطحن 60 جرام من الثوم مع السمن، ثم تناوله يومياً، أيضا مضغ 5 حبات من الثوم في الصباح مع الحليب.

نصائح:-

  • الكزبرة تزيل رائحة الثوم، أو نضع الثوم في الماء لمدة 12 ساعة قبل تناوله.
  • الثوم يمكن أن يسبب البثور بالوجه أو حرق الجلد أو حرق حاب بالصدر لبعض الأشخاص، لذلك يجب تناوله بحذر.

هناك فوائد أخري للثوم ومنها:-

  • تقوية المناعة

أظهرت الدراسات أن تناول الثوم بانتظام يساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان مما يقيه من الإصابة ببعض الأمراض التي تنتشر بقوة في بعض المواسم مثل نزلات البرد ، كذلك فقد أثبتت بعض الدراسات أن الثوم له تأثير قوى على مرض السرطان فهو يعمل على تقليل نمو الخلايا المسببة في انتشار السرطان، كما ينصح مريض الأيدز بتناول فص من الثوم يومياً ليساعد على تقوية المناعة اكثر.

  • فوائد الثوم للقلب ومواجهة الكوليسترول

خلال يومنا نتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوى على المواد الدهنية النباتية والحيوانية “السمن و الزيوت ” وتعمل هذه المواد الدهنية على زيادة لزوجة الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول مما يؤثر بالمرض على شرايين القلب ، وتعود فائدة الثوم هنا إلى مواجهه ذلك والعمل على عكس تأثير المواد الدهنية التي نتناولها في الأطعمة وقد أثبتت بعض الدراسات أن تناول 2 فص من الثوم يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تصل إلى 9% .

  • فوائد الثوم للجنس

أثبتت الدراسات أن تناول فصين من الثوم يومياً يساعد كل من الرجل والمرأة على زيادة الرغبة الجنسية خصوصاً لمن يعاني من ضعف بهذه الرغبة، كما يساعد الثوم على علاج ضعف الانتصاب الذي قد يؤثر سلباً في العلاقة الزوجية بشكل حاد، يساعد الثوم على زيادة تدفق الدم على العضو الذكري ويمنحه صلابة اكبر أن تم وضعه بنظام غذائي صحي مناسب.

مواجهة مرض السكرى

يعمل الثوم على حث الجسم على زيادة أفراز الانسولين والذي يعمل على تنظيم مستويات السكر بالدم مما يجعله وسيلة قوية لتنظم سكر الدم لدى مرضى مرض السكرى، ينصح بمراجعة طبيب قبل بدأ علاجك بالثوم من اجل السكري

يمنع تساقط الشعر

يعمل الثوم كعلاج للصلع وتساقط الشعر لأنة يحتوى على مادة الاليسين التي تستخدم كـ مضاد حيوي مما يساعد فروة الرأس على التخلص من البكتريا أو السموم كذلك يعمل على ترطيب الشعر مما يساعد في أنبات الشعر مرة اخزه وإيقاف تساقطه ويستخدم الثوم في هذه الحالة عن طريق أحضار فض من الثوم وتقطيعه إلى شرائح رفيعه جدا يتم اخذ هذه الشرائح وفركها بشكل رقيق على المناطق المصابة ويتم ترك الشعر إلى الصباح ثم غسلة .

يشكوا الكثرين من الذين استعمل الثوم لعلاج تساقط الشعر من رائحته، لذلك يفضل خلط الثوم بزيت الزيتون لتقليل رائحته وعند الاغتسال قم بوضع القليل من خل التفاح الذي سوف يساعدك على التخلص من الرائحة بشكل كبير.

فوائد الثوم على الريق

ينصح بأكل فصين من الثوم على الريق مباشرة يعمل على خفض الكلسترول بشكل رهيب، ولكم من الممكن ملاحظة تقلب معوي أو نخزه خفيفة في المعدة عند اكل الثوم على الريق، لذلك قم باتباعه مباشرة بالفطور أو الشوفان مع الحليب.

مواجهة الربو

لأنة مضاد حيوي قوى ومطهر ومضاد للبكتريا فيعمل الثوم على طرد المواد العالقة بالرئتين مما يجعله علاج رائع لأمراض الصدر والتنفس ويستخدم كعلاج في هذه الحالة عن طريق عمل شراب أو عصير الثوم كالاتي : مزج بعض من فصوص الثوم مع كمية متساوية من الماء والخل وغلى الخليط على النار .

الجهاز الهضمي

يعمل الثوم كمساعد رائع للجهاز الهضمي فهو يعمل على تحفيز أفراز العصارات الهضمية كما يستخدم كعلاج لالتهابات المعدة والأمعاء أيضا يستخدم في طرد الديدان المعوية ولما له من قدرة جيدة على مواجهة الباكتريا فهو يساعد في علاج التهاب القولون فهو يقضى على البكتريا الضارة بالأمعاء دون المساس بالبكتريا النافعة .

خفض ضغط الدم

يعمل الثوم على منع تكون الانجوتنسين والذي يعمل على تقليص الأوعية الدموية مما يعمل على حبس الماء والأملاح بالجسم مما يؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.

يحسن صحة العظام

وجدت دراسة أن تناول النساء مستخلص الثوم الجاف (يعادل 2 غرام من الثوم الخام) بعد انقطاع الطمث خفضت بشكل ملحوظ من نقص هرمون الاستروجين . كما تبين أن الأطعمة مثل الثوم والبصل لها تأثيرات مفيدة على التهاب المفاصل.

حب الشباب

الثوم يعالج حب الشاب و ذلك لأنة يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تقتل البكتيريا، لذلك فرك شرائح الثوم على الحبوب يعتبر علاج موضعي فعال، يمكن أن يسبب الالتهاب إذا تم استعماله بطريقة خاطئة أو فركه بقوة لذلك ينصح بهرس الثوم ومن ثم تطبيقه على المناطق التي تريد علاجها.

يتركب الثوم بشكل أساسي من مركبات محتوية على الكبريت و الحمض الأميني س – الليل السيستين ويحتوى الثوم أيضا على مادة الالليل التي تتحول إلى الاليسين الرائحة المميزة وتزيد من فوائد الثوم المتنوعة.ينتج على الاليسين العديد من المركبات الاخرى، و يقاس نشاط الثوم و عمله عن طريق محتواها من الاليسين و يعتبر الثوم من النباتات العشبية الفصيلة و يعتمد على التكاثر الخضري حيث انه يحتوى على العديد من الفصوص.و كل فص منه يعطى نباتا جديدا بزراعته و برغم من أن الثوم يتميز براحة نفاذة الا انه يتميز بتأثيره الفعال على البشرة والشعر بشكل عام كما انه يحتوى على فيتامينات ( فتيامين ج – فيتامين ب – فيتامين هـــ – فيتامين أ ).و يحتوى ايضًا على املاح معدنية اضافية الى مركبات اساسية منها الاليسين والسيلينيوم و سكوردنين و المعادن مثل ( النحاس – الحديد – المنغنيز – البوتاسيوم – الكالسيوم  )، و يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تحتوى على الثوم للعناية بالشعر. نظر ًا لاحتواء الثوم عناصر المغذية التي تمنح الكثير من الفوائد العلاجية  مثل تساقط الشعر – مشاكل الجهاز الهضمي – و غيرها مثل الفوائد لدى الثوم .فوائد الثوم للشعر  

حيث فوائد الثوم بشكل عام  من حيث انخفض مستوى الكولسترول و ضغط الدم  و يعتبر الثوم الاكثر شيوعا للاستخدام  لأنه يحتوى على عناصر غذائية هامة منها النحاس والحديد و الكالسيوم و البوتاسيوم و غيرها من المعادن

فوائد الثوم على الريق للشعر :- يساعد الثوم في إطالة الشعر لأنه يحتوى على الكثير من المعادن الهامة والضرورية لصحة الشعر مثل الزنك و الكالسيوم و ذلك يعمل على تحفيز فروة الرأس على أنتاح مادة الكرياتين التي تعد من المكونات الطبيعية للشعر و لذلك يحافظ الثوم على الشعر من التلف ويحميه من التعرض للصلع .و يقوى بصيلات الشعر و ذلك ليمنح للشعر شكل اكثر نعومة وجاذبية و جمال و من اهم الفوائد هي عدم سقوط الشعر و تقوية و ذلك بفضل احتواء على عناصر المغذية والضرورية و التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية .فوائد الثوم لحل مشاكل الشعر :- يساعد الثوم في حل مشاكل الشعر فيعمل على عدم منع تساقط الشعر ويساعد على تطويل الشعر و الحفاظ على كثافة الشعر كما انه يساعد على التخلص من قشرة الرأس كما ان من فوائد لزيت الثوم بحيث انه يعطى النعومة والكثافة.و يساعد زيت الثوم أيضا على تقليل الحكة بفروة الرأس و ترطيبها و أزاله السموم من فروة الرأس و يساعد في علاج الشعر الجاف أيضًا .نظرا لاحتواء الثوم على زيت وذلك الزيت يحتوى على فيتامينات مثل فيتامين ب 1 – فيتامين ب 6 – فيتامين ي – فيتامين ك – فيتامين سي و تلك الفيتامينات تساعد الشعر على النمو و تقوية جذور الشعر.كما أن تلك الفيتامينات تساعد الشعر على النمو بطريقة صحيحة و جميلة و تمنع سقوط الشعر و تمنع أيضًا من التكسر و التقصيف .ويحتوى زيت الثوم أيضا على الفوسفور و الكالسيوم و المنغنيز و النحاس و تلك العناصر المعدنية تساعد بدورها على نمو الشعر و تقويته و يعمل  الزيت الثوم أيضًا كمضاد للبكتيريا و مضاد للفطريات .نصائح لمشكلة وضع الإصبع في الفم لدى الأطفالحبيتان ثوم – ومعلقتان من زيت الزيتون – ثم نقوم بفرم الثوم جيدًا أولًا ثم نخلط المكونات مع بعض و نضعها على الشعر لمدة نصف ساعة ( 30 دقيقة ) .ثم نضيف أي زيت مثل زيت الزيتون او زيت جوز الهند أو أي يزيت ثم نضعهم على النار و بعد حمائها قليلا توضع على الشعر وتلف الشعر بغطاء بلاستيك لمدة 8 ساعاتثم يغسل بالماء و الشامبو جيدا . وتكرر هذه الوصفة مرة أسبوعيًا لتعطى النتيجة المطلوبة من حيث سعر كثيف و طويل و لا يتساقط .كما أن الثوم يحتوى على رائحة قوية و مميزة و قد تجعل الكثير من الناس تستصعب استخدامه و اللجوء إلى نباتات اخرى او بعض المستحضرات التحميل التي تحتوي على الثوم .ولكمن يوجد فوائد اخرى لثوم لأنه يقتل القمل في الشعر و يساعد على تحسين فروة الرأس . فسبحان الله الذي خلق هذه الثمرة الصغيرة ولها فوائد عديدةو لتطويل الشعر نحتاج حبة ثوم مقشرة و مقطعة وتكون على احد الزيوت الأتية : –( زيت الزيتون – زيت جوز الهند – زيت اللوز – زيت الخروب – زيت دابر املأ – زيت الجرجير )نصائح لمشكلة وضع الإصبع في الفم لدى الأطفالعند المواظبة على اكل الثوم خصوصًا على الرايق يساعد ويفيد الجسم و الشعرو فوائد الثوم كالآتي : –

  • يحفز الشعر على النمو بشكل اسرع و يحارب تساقط الشعر من خلا تناوله او وضعه على فروة الرأس نظرا لاحتوائه على كميات كبيرة من الكبريت الذي يفيد الشعر بشكل كبير
  • و يحتوى أيضًا على مادة الكبريت و التي تفيد الشعر بشكل كبير.
  • و مادة الكرياتين الموجودة في الثوم تساعد الشعر على حميته من التقصيف و يمنع حدوث الصلع .
  • يحتوى فيتامينات منها  B 1 – B 6 – C هامة لصحة الشعر و كما يحتوى على السلينيوم وفيتامين E  اللذان يقضيان على جفاف الشعر و منع حدوث التساقط لأنه يحتوى على فيتامين C  الذي مسئول عن أنتاح الكولاجين .
  • ويمنع الثوم أيضًا من التلف حيث يوجد جميع المعادن فيه كالكالسيوم و الحديد و يساعدان في نمو الشعر
  • يعالج الصلع بسبب احتوائه على مادة الاليسين الموجودة بالثوم والتي تعمل كمضاد حيوي و تخلص الفروة من السموم و حميها من الجفاف و الذي يسبب في الصلع .
  • فائدة الثوم لفروة الرأس :- أن الزيت الموجود في الثوم يعمل كمضاد للبكتيريا أو مضاد لفطريات و يفيد فروة الرأس من خلال اكل الثوم أو بدهنه على فروة الرأس و اهم هذه الفوائد التي يقدمها للشعر هي كالآتي :-
    • يزيد من الترطيب لفروة الرأس و يزيل السموم الموجودة فيها
    • يعالج القشرة الموجودة في فروة الرأس و أمراض جلدية اخرى .
    • يعزز الدورة الدموية في فروة ألراس مما يعمل على التقوية بصيلات الشعر الضعيفة .
    • يغذى فروة الرأس لاحتوائه على المعاد والفيتامينات.
    • يكثف الشعر و ينعمه .
    • يمنع تكسير الشعر و تساقطه
    • يمنح الشعر شكلًا ناعما وانسيابيًا و بريقًا أيضًا .
    • يعد عاملا مهما في تسريع أطالة الشعر نظرا لوجود المعادن والكثيرة في الثوم .

    أهمية قشر الثوم للشعر : – كلنا نعرف منذ زمان أننا نرمى قشر الثوم ولا نعرف أهميته بنسبة للشعر و لكن بالعكس هو يعطى أهمية قصوى للشعر منها تقوية الشعر وتحسين نوعيته من خلال تجميع كمية من القشور و غليها مع كوبين من الماء.و تغلى على النار حفيفه لمدة 25 دقيقة ثم تترك لتبرد و تخمير ثم نضيف إليها أي نوع من أنواع الزيوت و تترك ثم تصبح جاهزة للاستخدام وتضع على الشعر لمدة ساعتين كاملتين .وتكرر هذه الوصفة مرتين أسبوعيا .وصفة الثوم لمنع سقوط الشعر المكونات :-

    • خمسة عشر فص ثوم المهروس
    • معلقتان كبيرتان من زيت حبة البركة .
    • معلقتان كبيرتان من زيت الجرجير
    • معلقتان كبيرتان من زيت اللوز
    • عشرة ملاعق كبيرة من زيت الخروب .

    طريقة التحضير

    • اخلطي جميع المكونات بشكل جيد لكى يتجانس مع بعضها
    • طبقي الخليط الناتج لديك على شعرك وفروة راس و دلكيه جيدًا باستخدام أصابعك .
    • لفي شعرك بواسطة منشفة ساخنة و اتركيها لمدة ساعة كاملة .
    • أغسلِ شعرك باستعمال الماء الدافئ و الشامبو جيدا حتى تزول رائحة الثوم

    كرري هذه العملية من مرة إلى مرتين في الأسبوع لتحصلي على نتيجة جيدة .وصفة اخرى لتحفيز نمو الشعر بالثوم :-

    • فصان من الثوم .
    • بصلة كبيرة .
    • قرنفل .
    • كمية مناسبة من زيت الزيتون .

    طريقة التحضير

    • قشري الثوم وقومي بتقطيع البصلة ثم ضعيهم في أناء الطعام و اخلطيهم جيدا ليصبح المزيج ناعم .
    • ثم أضيفي القرنفل إلى المزيج و استمري في عملية الخلط .
    • ثم أضيف المزيج بواسطة مصفاه حتى تحصلي على عصير .
    • ثم ضعيه على فروة الرأس ودلكي الشعر بكمية مناسبة من زيت الزيتون .
    • ثم أغسلِ شعرك جيدًا باستخدام الماء والشامبو ثم البلسم .

    كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعيا و سوف تلاحظين النتائج من نمو الشعر .مرة أخرى كل ما سبق هو معلومات عن الثوم من حيث منع سقوط الشعر وتغديته و معلومات عن عناصر الثوم و أيضا وصفات لمنع سقوط الشعر وتقويته والحفاظ عليه حيث لاحتواء الثوم على المعادن و الفيتامينات مثل فيتامين ب و فيتامين E  والمعادن مثل الكالسيوم و الفسفور وغيرها من المعادن الهامة في عدم سقوط الشعر و علاج الشعر الجاف أيضًا وعدم حدوث صلع . أهمية فوائد الثوم التجميلية وبحيث انه يساعد الشعر على النمو بشكل طبيعي و صحي و يزيل أيضًا المواد الضارة بفروة الرأس بحيث تنمو الشعر بشكل لامع وجذاب.ويساعد الثوم أيضًا على تحسين نسيج الشعر وتقويه جذوره والكبريت الموجود في الثوم يساعد على تخفيف القشرة الموجودة بفروة الرأس و أيضا نسبة النحاس تساعد على تقوية الشعر الموجود.و نسبة لحديد الموجود يساعد الثوم في العمل على وصول الدم إلى فروة الرأس بشكل اكبر وذلك يكون بنتيجة بفرك الثوم على فروة الرأس بحيث يدخل زيت الثوم إلى فروة الرأس وذلك يعطى النتيجة المطلوبة للشعر من نعومة ولامعا .

  • إنقاص الوزن

    الثوم يمكن أن يساعدك على السيطرة على وزنك، وفقا لخبيرة التغذية سينثيا ساس ، وذلك بعد دراسة أظهرت أن الفئران تناولوا نظام غذائي غني بالثوم قد خفض وزنها . وللاستفادة من هذه الميزة، عليك إضافة الثوم إلى طعامك المفضل.
     حماية النباتات من الآفات

     يمكنك  عمل خليط مكون من الثوم والزيوت المعدنية، المياه، الصابون السائل، ثم تصب في زجاجة رذاذ ثم رشها على النباتات و هكذا سوف تبعد كل الآفات عن النباتات.

    البرد و الإنفلونزا

    أخذ 2-3 فصوص من الثوم الخام أو المطبوخ يوميا أو يحتسي بعض الشاي والثوم (مع لمسة من العسل أو الزنجبيل لرفع الذوق)  لن يؤدي إلى تخفيف سيلان الأنف وعلاج البرد قط ولكن أيضا بناء مناعة ضد هذه الأمراض.

    الصحة الجنسية

    الثوم يساعد على تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية في كل من الرجل والمرأة، مما يجعلها واحدة من أفضل الأغذية لتعزيز حياتك الجنسية. وعلى الرغم من أنك تحاول أكلها باعتدال لأن رائحة مكثفة وقد تقتل المزاج. يمكنك اختيار حبوب الثوم إذا كنت ترغب في تجاوز رائحتها القوية.

    خلط زيت الزيتون، الماء ، الليمون و الثوم

    شرب خليط من زيت الزيتون والماء والليمون والثوم للمساعدة في تحسين وظائف الكبد وتطهير الكبد من السموم. كما يمكنك إضافة الجريب فروت والتفاح العضوي، الملينات أو أملاح إبسوم. تطهير الكبد من السموم قد تستمر من ثلاثة إلى سبعة أيام . كما أنها تساعد في التخلص من الحصى من الكبد، والمساعدة في عملية الهضم وتحسين الصحة العامة.التخلص من رائحة الفم

    1.  مضغ بعض البقدونس أو النعناع الأوراق الطازجة
    2. شرب عصير الليمون أو تناول الليمون
    3. شرب بعض الشاي أو القرفة والشاي الأخضر.
    4. مضغ الهيل، الشمر، بذور اليانسون والقرنفل
    5. تناول 6 أونصات من اللبن يمكن أن يساعد في الحد من البكتيريا السيئة وكبريتيد الهيدروجين في الفم، والتي هي من الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة.
    6. مضغ حبوب البن لانها تحتوي على مركبات لها تأثيرات مضادة للجراثيم، ومفيدة في مكافحة الكائنات الدقيقة المسؤولة عن رائحة الفم الكريهة.

    أضرار الثوم 

    • رائحة الجسم و النفس الكريهة.
    • حرقة في الفم أو الحلق.
    • الغثيان والقيء
    • الإسهال.

     نصائح مهمة

    • لا يجب على مرضى الربو تناول الثوم بكثرة و ذلك لأنه قد يؤثر عليهم
    • يجب تجنب تناول الثوم قبل العمليات الجراحية أو العمليات الطبية.
    • لا تستهلك أكثر من 2-3 فصوص من الثوم في يوم واحد من دون استشارة الطبيب.

شاهد أيضا

الأصوات التي تصدر من المعدة وطرق علاجها

نصائح لمشكلة وضع الإصبع في الفم لدى الأطفال

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.