نصائح للوقاية من أمراض العظام أثناء الحج
خالد عمارة أستاذ بجراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس

هناك العديد من الأسئلة عن ماذا يفعل الإنسان في أمراض العظام، وخاصة في موسم الحج، ومنها آلام الظهر وخشونة المفاصل، لتأدية مناسك الحج، نظراً لكثرة التعب أو المشي في رحلة الحج.

الكثير منا لا يعرف أن المشي على الرغم من أنه يزيد الألم إلا أنه لا يضر بالمفاصل، بل ما يضر بها هو الجلوس لمدة طويلة أو الوقوف، فمن الأفضل لمن لديهم خشونة بالمفاصل أن يسافروا عن طريق المطار بدلا ً الأتوبيس وذلك لعدم الجلوس لمدة طويلة، لمنع تدهور الخشونة.

يجب عمل الأشعة اللازمة  قبل السفر ولا مانع من أخذ بعض المسكنات، وإن شعر الحاج بالتعب فعلية باستخدام الكرسي المتحرك ليخفف عن نفسه الألم.

أما لمن لديهم كسر بالعظام، أيضا يجب عليه إستشارة الطبيب قبل سفره، حتى يستطيع أن يؤدى مناسك الحج دون تدهور حالته الصحية إذا كانت لا تسمح، حتى لا تصل إلى حدوث كسور أو أي إصابات نتيجة الزحام شديد.

من الضرورة أن يدرب الحاج نفسه على المشي لمسافات ما بين 2لـ5 كيلو متر قبل سفره للتحسين من قدراته البدنية والعصبية مع الحفاظ على التوازن لمنع السقوط.
وإذا كانت حالتك لا تسمح على الإطلاق فمن الممكن توكيل شخص أخر لرمى الجمرات، حيث أن الدين الإسلامي دين يسر وليس عسر المهم الحفاظ على صحتك، وبإذن الله حج مقبولا.

شاهد أيضا

بالفيديو .. الإفتاء توضح صحة ووجوب الحج

بالفيديو .. 10 أشياء يجب فعلها قبل السفر لأداء الحج

أجمل كفرات فيس بوك 2015 دينية

كفرات فيس بوك إسلامية 2015

تابعنا على المواقع الاجتماعية ليصلك الجديد أولا بأول

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.