الإسكان تطرح 100 قطعة أرض للمستثمر الصغير فى 5 مدن جديدة

الإسكان تطرح 100 قطعة أرض للمستثمر الصغير فى 5 مدن جديدة

صرح وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور مصطفى مدبولى أنه من المقرر أن تطرح غداً السبت 100 قطعة أرضى لصغار المستثمرين، على أن يتم طرح 120 آخرين فى نوفمبر المقبل، ليكون الإجمالى 220 قطعة أرض فى خمس مدن جديدة.

بينما أكد مدبولى أن الغرض من طرح هذه الأراضى هو توفير وحدات سكنية مناسبة لفئة متوسطى الدخل، بمساحات تتراوح بين 100 إلى 120 متر، إستكمالاً لمشروعات الإسكان بتوفير مساكن لمتوسطى الدخل، والتى بدأت أولها بمشروع المجتمعات العمرانية مع القوات المسلحة، لتوفير 150 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيبات لمتوسطى الدخل بأسعار مناسبة.

وعلى صعيد آخر قال الوزير فى تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أن الوزارة تتبع خطة جديدة تهدف لتأهيل مقاولين ومستثمرين فى مجال العقارات، للمشاركة فى تنفيذ مشروعات الإسكان المتوسط بخمس مدن جديدة هى:- 15 مايو و6أكتوبر والعبور ودمياط الجديدة وسوهاج الجديدة، بإجمالى عدد 100 قطعة أرض على مساحات من 600 إلى 1000 متر، فى إطار مشروع صغار المستثمرين.

بينما أكد الوزير أن الوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية تراقبان بكل حزم الأسواق حتى يتثنى للوزارة أن تقوم بدورها فى طرح الوحدات السكنية والأراضى لجميع الفئات لدعمهم ومساندة محدودى ومتوسطى الدخل منهم، أما الأراضى المميزة فتطرح للقادرين فى ظل غياب المتاجرة والسمسرة.

شروط طرح الأراضى الخاصة بالمستثمر الصغير

أكد نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية المهندس مجدى فرحات، ضرورة إتباع عدة شروط للحصول على الأراضى الجديدة منها:-

– سداد تأمين قيمته 100 ألف جنية لضمان جدية التأهيل الفنى.

– يقوم المستثمر بإستكمال سداد قيمة الأراضى التى رسى عليها عطائه بواقع 50% منه، بالإضافة للمصاريف الإدارية بقيمة 2% ، و 1% لمجلس أمناء المدينة، وما يماثل 1% للصندوق الخاص بتمويل مشاريع الإسكان الإجتماعى.

على أن يكون ذلك فى خلال شهر من تاريخ الإخطار بتخصيص الأراضى، ويقسط باقى المبالغ على 8 أقساط ، بواقع أقساط ربع سنوية متساوية على أن يتم تحصيل القسط الأول بعد ثلاثة أشهر تبدا من تاريخ التخصيص، ويتم تحرير شيكات بنكية آجلة بالمبلغ الباقى، لجهاز المدينة التابع له.

وعن مواصفات المبانى الجديدة قال فرحات ، أن نسبها البنائية 50% من مساحة الأرض، بإرتفاع عمارات 6 أدوار بالدور الأرضى، موفر لها المصاعد الكهربائية التى تتسع لستة أشخاص، ومن المقرر أن تكون وحدات الإسكان المخصصة لمتوسطى الدخل بمساحات تتراوح بين 100 إلى 120 متر مربع، مخصصة للسكن فقط، ويقوم الراغب فى الحصول على الأراضى بتحديد المدينة المطلوب تخصيص أرض له فيها ومساحة الأرض، وإرفاقها بمستندات التقديم، كما أكد فرحات أنه تم تخصيص قطعة أرض محددة للمستثمرين والمقاولين العقاريين ذوى الخبرة فى هذا المجال.

مواعيد وأماكن سحب كراسات الشروط

أكد فرحات أن كراسات الشروط يتم سحبها من مقر أجهزة المدن التى طرحت بها الأرضى، بسعر 1000 جنية للكراسة، تبدأ من الأحد 28 سبتمبر .

مع الأخذ فى الإعتبار التقدم بمستندات التأهيل لرئيس جهاز المدينة التابع لها، حتى الثلاثاء 4 نوفمبر، وتقوم الهيئة من جانبها بإخطار المتقدمين المقبولين فنياً بموعد ومكان إجراء القرعة العلنية ، التى يتم فيها تخصيص الأراضى.

مع العلم أن الهيئة ستضع ضوابط لأسعار الوحدات، بوضع حد أقصى لكل وحدة حفاظاً على حق متوسطى الدخل فى وحدات سكنية مناسبة لهم، كما يمكنكم التعرف على مزيد من المعلومات عن طريق موقع الهيئة الرسمى على الإنترنت www.newcities.gov.eg