وديعة إماراتية جديدة دعما للاقتصاد المصري بقيمة 3 مليار دولار

وديعة إماراتية جديدة دعما للاقتصاد المصري بقيمة 3 مليار دولار

في إطار المساعدات الاماراتية لمصر، صرح مسؤول حكومي رفيع المستوى أن مصر خلال الفترة القادمة ستجري مفاوضات مع دولة الإمارات العربية المتحدة للحصول على وديعة إماراتية جديدة لوضعها في البنك المركزي تصل قيمتها إلى حوالي 3 مليارات دولار.

وأشار المصدر الحكومي المسئول أنه يتوقع أن يتم الانتهاء من هذه الوديعة خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث أن هذه الوديعة الجديدة من الامارات إلى مصر سيتم استخدامها في سد شريحة من الوديعة القطرية بقيمة 500 مليون دولار، على أن يتم سداد 2 مليار دولار أخرى في وقت لاحق، بالإضافة إلى سداد أقساط الدين الخارجي على مصر والمعروف باسم مديونيات نادي باريس بقيمة 700 مليون دولار.

وأكد المصدر الحكومي المسئول أن تلك الوديعة سوف تؤدي إلى تخفيف الضغط على احتياطي مصر من العملة الأجنبية والذي بلغ حالياً 16.8 مليار دولار.

وأكد المصدر أن دولة الامارات العربية المتحدة قد قدمت دعماً جديداً لمصر بداية من شهر سبتمبر الحالي وذلك من خلال تزويد مصر بمواد بترولية بقيمة 8.7 مليار دولار لتغطية احتياجات مصر البترولية لمدة عام كامل، وقد تم تقديم جزء من هذه المبالغ إلى هيئة البترول كمنحة لا ترد وجزء آخري يسدد بتيسيرات بسيطة.