قطر تعد قانون جديد يلغى نظام الكفيل للعمالة المصرية

قطر تعد قانون جديد يلغى نظام الكفيل للعمالة المصرية

خلال لقاء الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة مع وزير العمل القطري عبد الله بن صالح الخليفي وذلك على هامش مؤتمر العمل العربي المنعقد في القاهرة، حيث أعلن وزير العمل القطري بعد اللقاء أن بلاده تعد حالياً قانون جديد يلغى نظام الكفيل، مما يسهل على العامل المصري في تغيير العمل الذي التحق به من صاحب عمل إلى صاحب عمل أخر دون الحاجة إلى الرجوع إلى مصر مرة أخري، ويجعل العلاقة بين صاحب العمل والعامل علاقة مباشرة.

وفي أثناء اللقاء عرضت وزيرة القوى العاملة والهجرة على نظيرها القطري، عدة موضوعات تهم العمالة المصرية بقطر، من هذه الموضوعات قيام بعض أصحاب الأعمال بقطر استخدام عدد قليل من العمالة المصرية، وتفضل الكم الأكبر من العمالة الأجنبية على حساب العمالة المصرية.

وأشارت وزيرة القوى العاملة أيضاً على وزير العمل القطري إلى أن شكاوى العمالة المصرية لا يتم البت فيها بالسرعة المطلوبة وهذا يؤدي إلى شعور العامل المصري بالإحباط وشعوره بالعجز في استرداد حقه.

كما طالبت وزيرة القوى العاملة وزير العمل القطري على ضرورة تنفيذ الربط الإليكتروني بين البلدين لما فيه من صالح العمال وأصحاب الأعمال بالإضافة إلى إيجاد آليه لكي يتم التأكد من صحة تأشيرات العمل.

من جهته فال وزير العمل القطري أن بلاده لديها رغبه حقيقية في الانتهاء من عملية الربط الإلكتروني بين الوزارتين وذلك لتسهيل نقل العمالة المصرية، ومتابعة أوضاعها، مؤكداً في الوقت نفسه إلى عقد اجتماع مشترك بين الجانبين للتنسيق حول الأمور الفنية المتعلقة بالربط.