تفاصيل شهادات إستثمار قناة السويس والبنوك وموعد وطريقة الشراء 2014

تفاصيل شهادات إستثمار قناة السويس والبنوك وموعد وطريقة الشراء 2014
هشام رامز

أعلن هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري فى مؤتمر صحفي عن تفاصيل مشروع شهادات إستثمار قناة السويس وطريقة شراء الشهادات الإستثمارية بعائد 12% يصرف كل ثلاث شهور، وأجاب خلال المؤتمر الصحفي على كافة الأسئلة الخاصة بطريقة شراء شهادات الإستثمار وموعد الشراء ونوضحها خلال التقرير التالي :

ملامح الشهادات الإستثمارية لقناة السويس :
1- العائد 12% سنويا يصرف كل ثلاث شهور والشهادة إسمية وتصدر للأشخاص الطبيعية والإعتبارية وفئات الشهادة 10 جنيه و 100 جنيه و 1000 جنيه وأكد أن الشهادات الإستثمارية ستكون معفاة من الضرائب بقرار من مجلس الوزراء .

2- البنوك التى ستصدر شهادات إستثمار قناة السويس هى بنوك البنك الاهلي وبنك مصر والقاهرة وقناة السويس.

3- يمكن لعملاء باقي البنوك شراء شهادات إستثمار قناة السويس دون الحاجة للذهاب إلي البنوك الأربعة حيث يمكن لعملاء البنوك الأخري التقديم من خلال البنوك الخاصة بها من خلال اتفاقيات بين البنك وباقي البنوك الأربعة.

4- يبدأ إحتساب العائد من اليوم التالي لشراء الشهادة.

5- مدة الشهادة خمس سنوات

6- بالنسبة لشهادات إستثمار قناة السويس فئة 10 جنيه ومائة جنيه فإن العائد يصرف فى نهاية مدة الشهادة بعد خمس سنوات حيث يصرف لشهادة إستثمار قناة السويس فئة 10 جنيه مبلغ 18 جنيه فى نهاية المدة بينما سيصرف لشهادة الإستثمار فئة 100 جنيه مبلغ 180 جنيه فى نهاية مدة الشهادة .

7 بخصوص شهادات الإستثمار فئة  ألف جنيه ومضاعفاتها تصرف العائد كل ثلاث شهور .

8- البنوك المصدرة للشهادة تقرض الأفراد 90% من قيمة الشهادة من البنك المصدر للشهادة وهناك جدول إسترداد .

طريقة شراء شهادات إستثمار قناة السويس الجديدة .

يتم الشراء من خلال ملئ نموذج تعامل مع البنك لفتح حساب للشهادة وإمضاء طلب شراء للشهادة بالقيمة التى يريدها، ولاتأخذ البنوك أى عمولة فى فتح الحساب أو أى دمغات، وبعض البنوك ستقوم بعمل بطاقات إئتمانية مجانية من أجل صرف العائد كل ثلاث شهور .

أما بخصوص طباعة شهادات الإستثمار لقناة السويس الجديدة فسيتم طباعتها  فى مطبعة البنك المركزي دون أى مقابل، ويسمح بإرسال مندوبين للمدارس من أجل جمع مبالغ من الطلاب لشراء شهادات إستثمارية كنوع من المساهمة فى المشروع الوطني .

وأضاف رامز فى المؤتمر الصحفي أن البنوك ستعمل  أول إسبوعين من إصدار الشهادات من خلال شبابيك مخصصة لذلك والعمل حتى السادسة مساء بتوقيت القاهرة وخاصة بشهادات الإستثمار ويجوز لمدير الفرع مد ساعات العمل فى حال وجود ضغط.

وحول التساؤل حول تأثير ذلك على الودائع فى البنوك فرحب بذلك، وأكد على زيادة الأوعية الإدخارية 15 مليار كل ثلاث شهور، ومتوسط الزيادة فى الفترة الماضية 50 مليار جنيه، مؤكدا أن البنوك لن تدخل لشراء تلك الشهادات ولن تزاحم المواطنين فى شراء الشهادات الإستثمارية .

وأكد هشام رامز رئيس البنك المركزي أنه من الملاحظ فى الفترة الماضية لجوء المواطنين لبيع للدولار  من أجل شراء شهادات الإستثمار.

وأكد أن الشهادات الإستثمارية لها وقت محدد لحين إستكمال ال 60 مليار جنيه مؤكدا عدم الحاجة لمد شراء شهادات الإستثمار أكثر دون حاجة لذلك، وستدخل تلك العوائد شركة قناة السويس وأن تلك الشهادات الإستثمارية بضمان وزارة المالية وبضمان الحكومة،متوقعا أن هذا المشروع خلال عام سيكون قد إكتمل وأن الإيرادات من المتوقع زياداتها الفترة القادمة متوقعا أن الطلب سيكون شديد على شراء الشهادات الإستثمارية .

موعد إصدار الشهادات الإستثمارية :
ستصدر الشهادات بمجرد إصدار القانون الذي تمت الموافقة عليه من مجلس الوزراء وسيتم إصدار القرار من رئاسة الجمهورية لإعطاء هيئة قناة السويس إمكانية إصدار شهادات إستثمار وبعدها سيتم عقد إجتماع مع البنوك الأربعة مؤكدا أن البنوك جاهزة بشكل كامل لبدء إصدار تلك الشهادات، وقال أن هناك 6 مليون شهادة تم طباعتها  بالفعل وسيتم الطباعة بشكل يومي أما الشهادة الدولارية لم يتم طباعتها ولكن تم طباعة الشهادات بالجنيه المصري

ويمكن للمصرين بالخارج التقديم من خلال المراسلين المعتمدين لهم فى تلك الدول وتحويل الدولار للجنيه المصري من أجل شراء شهادات إستثمارية .

ويتيح موقع مصر فايف لقرائه إمكانية ترك أى إستفسار وسنحاول الإجابة عليكم من خلال إستخدام خاصية تعليقات الفيس بوك وتعليقات الموقع .