مصادر البنوك تستعد غداً الأحد لطرح شهادات استثمار قناة السويس

مصادر البنوك تستعد غداً الأحد لطرح شهادات استثمار قناة السويس

أعلنت مصادر رفيعة المستوى أن البنوك الأربعة المشاركة في إصدار شهادات استثمار قناة السويس الجديدة وهي البنك الأهلي المصري، بنك مصر، بناك القاهرة، بنك قناة السويس قد أكملت استعداداتها النهائية من حيث البنية التكنولوجية والموظفين واستلام نماذج شهادات الاستثمار تمهيداً لطرحها خلال الساعات القليلة القادمة وعلى الأرجح أنه سيكون بدءاً من غد الأحد وذلك بعد أن يصدر القرار الجمهوري بقانون خاص بهذه الشهادات.

وأكدت المصادر إلى أنه من المقرر أن يتم مشاركة شبكة الفروع التابعة للبنوك الأربعة والبالغ عددها حوالي 1000 فرع في طرح الشهادات للجمهور، حيث أنه هناك توقع أن تشهد عمليات شراء شهادات استثمار قناة السويس الجديدة إقبالاَ شديداً من المواطنين وذلك بسبب الحس الوطني الذي يتمتع به الانسان المصري لمشاركته في أحد المشروعات القومية بالإضافة إلى ارتفاع العائد على تلك الشهادات والذي يصل إلى 12% من قيمة الشهادات.

من ناحية أخرى فقد أكد هشام رامز محافظ البنك المركزي المصري أن هيئة قناة السويس هي أكبر مؤسسة في مصر تتمتع بأن لديها تدفقات نقديه تصل إلى 5.3 مليار دولار سنوياً، ويؤكد أيضاً على قدرة البنوك المصرية على تمويل هذا المشروع القومي العملاق والذي يعتبر أهم موقع استراتيجي للملاحة البحرية في العالم.

وأضاف محافظ البنك المركزي إلى أن فئات شهادات استثمار قناة السويس الجديدة ستصدر بالجنية المصري بفئات 10 ، 100، 1000 وبسعر فائدة 12% ولمدة 5 سنوات ويتم صرف العائد كل 3 شهور وأن سعر الفائدة 12% هو أكبر سعر فائدة في مصر.

كما أكد محافظ البنك المركزي إلى أن الشهادات ستصدر بالدولار بفئة 1000 دولار ومضاعفاتها للمصريين بالدخل والخارج وبسعر فائدة 3% سنوياً