الري: مصر دخلت مرحلة الشح المائي وبدأنا في إعادة إستخدام مياه الصرف الصحي

الري: مصر دخلت مرحلة الشح المائي وبدأنا في إعادة إستخدام مياه الصرف الصحي
الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي أن مصر قد دخلت فعليا في مرحلة الشح المائي نتيجة زيادة الطلب على المياه لإستخدامها في الأغراض الزراعية والصناعية والشرب بمعدل يتجاوز الـ 23 مليون متر مكعب سنوياً.

وأشار المغازي إلى أنه لتعويض هذا النقص الهائل في المياه الموجودة في مصر فإننا نلجأ إلى إعادة إستخدام مياه الصرف الصحي بعد معالجتها كما نقوم بإعادة إستخدام مياه الصرف الزراعي أيضاً لسد العجز الذي بدأ في التنامي.

مضيفاً أن التعاون مع دول حوض النيل هو أحد ثوابت السياسية المائية لمصر، التي تلتزم بدعم تلك الدول من جميع النواحي وإرسال الخبرات والكوادر الفنية لهم من أجل تحسين الخدمات المائية لديهم والتي ستعود بالنفع علينا أيضاً.

وشدد وزير الري على ضرورة الإنتفاع بمياه النيل الموجودة في المستنقعات بين دول حوض النيل، حيث أنها تتواجد بكميات كبيرة وقد تسد عجزاً هائلاً لدى جميع الدول المطلة على النيل، كما أن مصر تؤمن بأن المشروعات المشتركة مع دول الحوض هي خط التعاون الأمثل.

يأتي هذا في الوقت الذي يستعد فيه وزير الري لرئاسة الوفد المصري المشارك في المفاوضات الثلاثية التي ستجرى في العاصمة السودانية الخرطوم، بشأن سد النهضة الإثيوبي وتداعياته على مصر.