ننشر شروط الحصول على قروض الإسكان لتشطيب الوحدات السكنية

ننشر شروط الحصول على قروض الإسكان لتشطيب الوحدات السكنية

صرحت اليوم السبت المهندسة نفيسة هاشم، وكيلة أول وزارة الإسكان ، أن الوزارة قد أعدت دراسة لإعطاء قروض للراغبين فى إستكمال تشطيب وترميم وصيانة وحداتهم السكنية، دعماً من الوزارة لهم وحفاظاً على الثروة العقارية، وتقليل عدد الوحدات المغلقة، على أن يتم تمويل هذه القروض عن طريق مبادرة البنك المركزي الخاصة بالتمويل العقارى.

ويذكر أن مباردة البنك المركز للتمويل قدرت بـ 10 مليار جنية ، وأيضا عن طريق قروض بنك التعمير والإسكان، وتقرر أن تكون الهيئة العامة لتعاونيات البناء والإسكان هى التى سيكون لها الحق فى الحصول على القروض من الجهات المانحة، ومن ثم يكون لها مهمة توزيعها على الراغبين فى الإستفاد منها كالجمعيات السكانية وإتحادات الشاغلين والأفراد، وذلك وفقاً للشروط التالية.

شروط الحصول على قروض الإسكان.

أولا : الأعمال الخاصة بالإستكمال والتعلية والتشطيب:

– أن لا يزيد مسطح الوحدة ، التى يتم الإقراض لها عن 115 متر مربع.

– أن لا تكون الوحدة قد سبق تمويلها بأى نوع من أنواع القروض التعاونية.

– حصول الوحدة المقرض لها على ترخيص سارى بالأعمال المطلوبة، من جهة إدارية مختصة بشئون التخطيط والتنظيم.

ثانيا: الأعمال الخاصة بالترميم

– حصول الوحدة المقرض لها على ترخيص ساري بالأعمال المطلوبة بالإقراض، من جهة إدارية مختصة بشئون التخطيط والتنظيم.

ثالثا: تقديم طلب القرض من ( مالك العقار أو مجموع ملاك أو بتوكيل أو بتوفيض)

يكون ذلك ممكناً فى حالة أن يكون العقار أقل من 5 وحدات، أو عن طريق رئيس اتحاد ملاك العقار والذى لا تقل وحداته عن 5 على أن يتضمن الطلب المستندات التالية.

المستندات الخاصة بالحصول على القرض

– صورة بطاقة الرقم القومى، للذى سيصدر القرض بإسمه.

– شهادة تصرفات عقارية بالنموذج رقم 19 ع.

– بيان من الشهر العقاري يفيد عدم وجود تعاملات على العقار كتصرفات أو تسجيلات أو تأشيرات بحقوق على العقار عينية تبعية أو أصلية.

– ما يفيد عدم تصرف مالك العقار شخصاً كان أو إعتباريا فى العقار بأى صورة من صور نزع الملكية.

– مقايسة أعمال أو ما هو عبارة عن نموذج بالتكاليف الفعلية مقدمة من مهندس بالنقابة ذو خبرة لا تقل عن 15 سنة.

– هذا إلى جانب مستندات أخرى فى حالات ما إذا كان القرض يشمل التعلية أو الترميم أو تشطيبات نهائية كالتقارير الفنية.

فى السياق ذاته أكدت وكيلة أول الوزارة ، أن الوزارة وضعت خطة إسترشادية لتنفيذ الأعمال الخاصة بالإستكمال والتعلية والترميم والتشطيب، على أن يتم ذلك خلال العام المالي الحالى 2014-2015، وتتضمن الخطة الموضوعة بيان حجم التمويل والأعباء التى ستتكلفها خزانة الدولة.

على أن تكون الخطة الموضحة سارية على نحو 20 ألف وحدة سكنية ، ومن المقرر أن تبلغ قيمة القرض 50% من حجم الأعمال بما لا يزيد عن 20 ألف جنية

طرق سداد القرض

أوضحت الدكتورة نفيسة، أن القرض يتم سداده على فترة تتراوح بين 7 إلى 10 سنوات، وفى حالة التأخر عن سداد أى قسط يسرى عائد استثمار يساوى سعر فائدة البنك المعلن، وذلك فى المدة من تاريخ الإستحقاق حتى السداد، ولا تحتاج الوزارة فى هذا الشأن إلى حكم قضائى أو إنذار ، أو أى إجراء قانونى آخر.

حجم التمويل المطلوب فى العام الأول

وعلى الناحية الأخرى أوضحت المهندسة نفيسة ، أن التمويل المطلوب للعام الأول يبلغ 300 مليون جنية ، حيث قامت الوزارة بمخاطبة بنك التعمير والإسكان لتبيان مدى قدرته على المشاركة فى تمويل الهيئة، وتلتزم الهيئة بسداد الفوائد والأقساط المستحقة للممولين، وتتحمل الخزانة فرق سعر الفائدة فقط.