تعرف على الفئات الغير معنية بدفع الضريبة العقارية

تعرف على الفئات الغير معنية بدفع الضريبة العقارية
تعرف على الفئات الغير معنية بدفع الضريبة العقارية

وفقا للتعديلات الأخيرة التي أقرها قانون الضرائب العقارية، الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الصادر بالجريدة الرسمية الأحد الماضي ، تم إعفاء عشر فئات من دفع الضريبة العقارية ،حيث استهدفت التعديلات الجديدة توسيع مظلة الإعفاءات الضريبية لتشمل اعفاء وحدات محدودي ومتوسطي الدخل بغض النظر اذا كانت مخصصة للأغراض السكنية او غير السكنية .

ننشر على مصر فايف الفئات التي لن تدفع الضريبة العقارية وهي :

– أبنية المؤسسات التعليمية والمستشفيات والمستوصفات والملاجئ والمبرات التى لا تهدف إلى الربح.

– المقار المملوكة للأحزاب السياسية والنقابات المهنية بشرط أن يتم استخدامها فى الأغراض المخصصة لها.

– الأبنية المملوكة للجمعيات المسجلة وفقاً للقانون.

– المنظمات العمالية المخصصة لمكاتب إدارتها أو لممارسة الأغراض التى أنشئت من أجلها.

– الوحدة العقارية التى يتخذها المكلف سكنًا خاصًا رئيسيًا له ولأسرته والتى يقل صافى قيمتها الإيجارية السنوية عن 24 ألف جنيه، على أن يخضع ما زاد على ذلك للضريبة، وتشمل الأسرة فى تطبيق حكم هذا البند المكلف وزوجه والأولاد القصر.

– كل وحدة فى عقار مستعملة فى أغراض تجارية أو صناعية أو إدارية أو مهنية يقل صافى قيمتها الإيجارية السنوية عن 1200 جنيه على أن يخضع ما زاد للضريبة.

– الدور المخصصة لاستخدامها فى مناسبات اجتماعية دون استهداف الربح.

– أندية وفنادق القوات المسلحة ودور الأسلحة والمجمعات والمراكز الطبية والمستشفيات والعيادات العسكرية، والعقارات المبنية فى نطاقها وغيرها من الوحدات التى تقترحها هيئة عمليات القوات المسلحة، على أن يصدر بتحديدها قرار من وزير الدفاع بالاتفاق مع الوزير المختص وفى جميع الأحوال لا تخضع أياً من هذه الجهات لأعمال لجان الحصر والتقدير وفقاً لما تقتضيه اعتبارات شؤون الدفاع ومتطلبات الأمن القومى.

– الأحواش ومبانى الجبانات.

– أبنية مراكز الشباب والرياضة المنشأة وفقاً للقوانين المنظمة لها، والعقارات المملوكة للجهات الحكومية الأجنبية بشرط المعاملة بالمثل فإذا لم يكن للضريبة مثيل فى أى من الدول الأجنبية جاز للوزير بعد أخذ رأى وزير الداخلية إعفاء العقارات المملوكة لها من الضريبة.