اخبار السعودية اليوم الاربعاء 20 اوت 2014، اخر اخبار السعودية كما جاءت في الصحف المحلية

اخبار السعودية اليوم الاربعاء 20 اوت 2014، اخر اخبار السعودية كما جاءت في الصحف المحلية

نقدم لكم اليوم عرضا قصيرا ومفصل لأخر أخبار السعودية اليوم 20 اغسكس، حيث نتطرق في هذا النقل الإخباري إلى مجمل الأخبار المتعلقة بالمملكة العربية السعودية.

أخبار السعودية : قطر ترفض لتوقيع بشكل نهائي على تقرير دول مجلس التعاون الخليجي.

صرحت قطر اليوم انها  رفضت التوقيع على التقرير النهائي من قبل لجنة فنية شكلتها دول مجلس التعاون الخليجي (GCC)،  لمراقبة تنفيذ اتفاق لإنهاء أسوأ أزمة دبلوماسية داخل الحلف.

أنشأت اللجنة في ابريل نيسان بعد اتفاق الرياض لوضع اللمسات الأخيرة في تقريرها قبل تقديمه إلى وزراء خارجية الدول الأعضاء – البحرين والكويت وعمان وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

سيناقش الوزراء التقرير في اجتماعهم المقبل في 30 آب في مدينة جدة على البحر الاحمر واتخاذ قرار بشأن الخطوات المقبلة ووفقا للصحيفة، قال مسؤولون قطريون في الاجتماع أنها نفذت كل ما هو مطلوب منها.

ومع ذلك، قال مسؤول كبير في الخليج ان البحرين والسعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة أصرت على الأدلة والإجراءات التي تدعم المطالبات القطرية.

“هذا الإصرار يخل المسؤولين القطريين الذين رفضوا الموافقة على تقرير اللجنة، على الرغم من أن بلدان أخرى وقعت عليه” قال مصدر خليجي لم تسمه الصحيفة.

اندلعت أزمة غير مسبوقة في منطقة الخليج العام الماضي وسط اتهامات بأن الدوحة تنتهج سياسة تختلف عن مواقف البلدان الأعضاء الأخرى.

في نوفمبر، تم التوصل إلى اتفاق لقطر تغيير سياساتها وجعلها أكثر انسجاما مع تلك مواطنه أعضائها، بخصوص القضايا الداخلية والتطورات الإقليمية التي أثرت على مصالح دول مجلس التعاون الخليجي.

ومع ذلك، قالت البحرين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة يوم 5 مارس أن قطر لم تمتثل للاتفاق وسحبت سفراءها من الدوحة، نقلا عن المظالم التي تضمنت التدخل في شؤونها الداخلية وتقديم الدعم، بما في ذلك من وسائل الإعلام، إلى الجماعات التي كانت عازمة على زعزعة الاستقرار والأمن في منطقة الخليج.

قطر رفضت هذه الاتهامات وقال إنه ملتزم التزاما كاملا بمبادئ وأهداف دول مجلس التعاون الخليجي، التي أنشئت في عام 1981.

اتفاق جديد، يتحقق أساسا بفضل وساطة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وقد تم التوصل إليه في الرياض في 17 ابريل نيسان.

تعهدت دول مجلس التعاون الخليجي لتكريم اتفاق الرياض ولجنة مؤلفة من ممثلين عن الدول الست الاعضاء أنشئت لمتابعة تنفيذها.

ظلت أعمال اللجنة سرية ومعظمها تم تسريب أي معلومات عنهم. ومع ذلك، تصريحات لمسؤولين وتقارير إعلامية الخليج عرضت التقييمات المتناقضة حول التقارير الأولى.

في حين تحدث عن وجود انفراج وشيك في أزمة دبلوماسية، وقال آخرون أن الاختلافات كانت واسعة جدا ولا يمكن التغلب عليها  بسهولة.

أصر المملكة العربية السعودية أن السفراء لن تعاد حتى قطر امتثلت بالكامل لاتفاق الرياض، حيث أصدرت البحرين في مناسبتين تصريحات تدعو إلى وضع حد لتجنيس بعض العائلات العربية لها راسخة من قبل السلطات قطر.

وقال وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي اجتماعا في جدة الأسبوع الماضي أنها تتطلع إلى التنفيذ الكامل لاتفاق في غضون أسبوع واحد، وهذه هي المرة الاولى منذ ابريل نيسان اين أعلن علنا لموعد نهائي للتوصل إلى اتفاق.

 

اخبار السعودية : أغلاق 20 محلا للملابس الداخلية السعودية لعدم توظيف النساء.

أغلقت السلطات العمل في مدينة جدة غرب السعودية أكثر من  20 متجرا للملابس الداخلية لعدم توظيف النساء المحليات.

وقال عبد المنعم الشهري، رئيس مكتب وزارة العمل في مكة المكرمة “لقد فشلوا في الامتثال للقواعد والأنظمة المتعلقة بتوظيف المرأة السعودية” وقال “نحن لن تتردد في اتخاذ الإجراءات المناسبة ضد أي المحل الذي لا يحترم اللوائح التي تهدف إلى تمكين المرأة السعودية أن تشعر بالراحة في  جولة التسوق”، حسب  تصريحات نقلتها موقع إخباري محلي سبق يوم الاربعاء.

مع ارتفاع أرقام البطالة السعودية، أطلقت وزارة العمل برامج طموحة للحد من الاعتماد على الأجانب وتعزيز توظيف الخريجين والنساء المحليين.

الخطط التي وضعتها الوزارة لمعالجة شملت القضايا الاقتصادية والاجتماعية للمرأة محفزة لتولي وظائف في المحلات التجارية والسوبر ماركت، وهي الخطوة التي كان قاوم بقوة من قبل المحافظين الذين رأوا أنها “وسيلة لتقويض التقاليد المحلية والفاسدين في المجتمع السعودي”.

ومع ذلك، أصرت الوزارة على تنفيذ خططها على مراحل متعددة على الرغم من إهانات لمسؤولي وزارة العمل، وأصبح على مرأى من النساء السعوديات الصرافين في محلات السوبر ماركت والمحلات التجارية في الملابس الداخلية الآن مألوفة، لا سيما في المدن الكبيرة.