النيابة تبدأ التحقيق في بلاغ ضد محلب ووزير البترول بتهمة إهدار مياه النيل لصالح “موبكو”

النيابة تبدأ التحقيق في بلاغ ضد محلب ووزير البترول بتهمة إهدار مياه النيل لصالح “موبكو”
مصنع موبكو للأسمدة

بدأ رئيس نيابة دمياط المستشار محمد الزنفلي في التحقيق في بلاغ ضد رئيس مجلس الوزراء ووزير البترول ومحافظ دمياط وذلك بتهمة إهدار مياه النيل لصالح شركة “موبكو” المتخصصة في صناعة الأسمدة ومقرها المنطقة الصناعية بدمياط.

حيث إتهم البلاغ الذي قدمه محاميان من دمياط كل من رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب ووزير البترول المهندس شريف إسماعيل ومحافظ دمياط اللواء محمد عبد اللطيف، بالتعاون مع شركة موبكو وتسهيل حصولها على خط مياه من النيل بقطر 90 سم بالمخالفة للقانون الذي يلزمها بتحلية مياه البحر وليس إستخدام مياه النيل.

وأضاف مقدمو البلاغ أن مصنع موبكو يقوم في الوقت الحالي بإنشاء خط مياه جديد بطول 15 كيلومتر يمر في مدينة رأس البر والسناينية بما في ذلك المناطق الزراعية.

وجاء في البلاغ أيضا أن مجلس الدولة بالمنصورة كان قد أصدر حكماً قضائياً في 20 مارس للعام 2010 يقضي بمنع شركة موبكو من إستخدام مياه النيل وإلزامها بتحلية مياه البحر ومنعها من إلقاء المخلفات به، كما أوصت الجنة الوزارية والبيئية المشكلة من رئيس مجلس الوزراء في 7 سبتمبر 2011 بمنع موبكو من إستخدام مياه النيل.

وطالب مقدموا البلاغ بسرعة التحقيق في المخالفات الجسيمة المرتكبة، وضرورة إلزام شركة موبكو بتعهداتها البيئية والقانونية التي تنص على تحليتها لمياه البحر وعدم إستخدام مياه النيل في أغراض صناعية تهدف إلى التوسع بـ “موبكو1” و “موبكو2″، مع ضرورة الوقف الفوري لخط الميا