الحلقة 26 من برنامج خواطر 10 أحمد الشقيري بعنوان التوفير

الحلقة 26 من برنامج خواطر 10 أحمد الشقيري بعنوان التوفير

يواصل الإعلامي السعودي أحمد الشقيري تقديم الحلقات الأخيرة من برنامجه الأكثر مشاهدة في الوطن العربي “خواطر 10 اهدنا الصراط المستقيم”، واليوم يقدم الحلقة السادسة والعشرون بعنوان “التوفير” وإليكم بعضاً من الأفكار التي تدور حولها حلقة اليوم.

تتحدث حلقة اليوم عن موضوع التوفير، وكيف يمكن للإنسان أن يوفر من مصاريفه ومصاريف شرائه، كما يعرض بعض الحلول العملية للحد من الإسراف والتبذير.

كما عرض الشقيري بعض المؤشرات التي توضح زيادة الإستهلاك وأسلوب الإنسان في التسوق في الماضي والحاضر، ففي عام 1400 تم ابتكار فكرة البقالة وكانت مساحتها 64 متر مربع، وفي عام 1900 تم اختراع الماركت وزادت المساحة إلى 900 متر مربع، ومع زيادة احتياجات الإنسان تم اختراع السوبر ماركت بمساحة 4000 متر مربع عام 1930، ثم تزايد الإستهلاك أكثر فأكثر فتم اختراع فكرة الهايبر ماركت عام 1970 بمساحة 20000 متر مربع لتلبية عملية الإستهلاك.

كما تضاعفت أحجام عربات التسوق إلى ثلاثة أضعاف عن ما سبق، ويرجع هذا إلى متوسط فترة بقاء المشتري في السوبر ماركت، ففي الأربعينيات كان متوسط فترة بقاء الإنسان بالماركت سنة واحدة فقط من حياته، وفي عام 2013 تضاعفت الفترة إلى أن وصلت إلى 4 سنوات.

الكثير من المعلومات والإحصائيات والأفكار حول عملية التوفير يتحدث عنها أحمد الشقيري في الحلقة السادسة والعشرون من خواطر 10.

فيديو الحلقة 26 كاملة: