شروط الإلتحاق بكلية الشرطة مع طبيعة الإختبارات والأوراق المطلوبة للعام 2014

شروط الإلتحاق بكلية الشرطة مع طبيعة الإختبارات والأوراق المطلوبة للعام 2014

ينشر موقع “مصر فايف” الشروط العامة لقبول دفعة جديدة بكلية الشرطة للعام 2014 ، بعد أن صرح اللواء أحمد جاد منصور، رئيس الأكاديمية، ومساعد وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم، بأن أكاديمية  الشرطة  سوف تقبل دفعة جديدة من الحاصلين على الثانوية العامة والثانوية الأزهرية من دفعة عام 2013، بالإضافة إلى دفعة العام الحالى 2014.

حيث بدأ التقديم يوم الخميس الماضي  17 يوليو 2014، وذلك للطلاب الحاصلين على مؤهلاتهم في العام الماضى 2013، بينما الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية وكذلك الأزهرية للعام الحالى 2014، فبدأ الأحد 20 يوليو 2014، حيث سوف ينتهي التسجيل للجميع سواء دفعة 2013 أو 2014 يوم 7 أغسطس 2014 .

شروط الالتحاق بكلية الشرطة للعام 2014:

1- أن يكون الطالب مصرى الجنسية من أبوين مصريين حصلا على الجنسية بدون تجنس، ويعتبر الطالب مفصولًا من الكلية إذا تغيرت جنسيته أثناء قيده بها.

2- أن يكون المتقدم  حاصلًا على الشهادة الثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية في عام  التقدم أو في عام واحد سابق له على عام التقدم بشرط  أن يكون الطالب في هذا العام مقيدًا بإحدى الكليات أو المعاهد الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى عند التقدم للالتحاق بالكلية، مع تقديم إثبات لذلك القيد يوضح به النسبة لمجموع الدرجات، وذلك وفقًا للشروط التى يقررها مجلس إدارة أكاديمية الشرطة.

3- أن يكون الطالب حسن السير والسلوم وطيب السمعة، وألا يكون قد صدر ضده حكم قضائي في جريمة جنائية من الجرائم المنصوص عليها بقانون العقوبات، أو ما يماثلها فى جرائم منصوص عليه فى القوانين الخاصة، أو فى عقوبة مقيدة للحرية في جرائم الإخلال بالأمانة والشرف، وألا يكون متزوجًا، ويفصل الطالب إذا تزوج أثناء دراسته بالكلية..

4- ألا يزيد العمر  فى بداية  أكتوبر عن 22 سنة بالتاريخ الميلادي، وأن يستوفي كل من مقاس طول القامة وعرض الصدر المقررين، وأن تؤكد الهيئة الطبية المتخصصة استيفاءه لكافة شروط اللياقة الصحية للخدمة واجتياز جميع الاختبارات المؤهلة للالتحاق بالكلية.

5- يلتزم خريج كلية الشرطة بآداء الخدمة الشرطية مدة لا تقل عن 10 سنوات من تاريخ تخرجه، والالتزام بإعادة النفقات التي تكبدتها الوزارة أثناء تأهيله مضاعفة، وكل طالب بكلية الشرطة يترك الدراسة بدون عذر يلتزم بالتعاون مع ولي أمره بسداد  جميع المصروفات التى تحملتها الوزارة خلال فترة دراست الطالب بالأكاديمية.

6- يجب على الطلبة الذين إجتازوا الإختبارات الأولية التالية ( القدرات – المقاس والقوام – الطبى – الرياضى) التقدم إلى لجنة قبول الطلبات خلال 24 ساعة من تاريخ قبولهم بأحد الإختبارات السابقة، وذلك لاستكمال باقى الإجراءات.

شروط الإلتحاق بكلية الشرطة بالنسبة للضباط المتخصصين 2014

1- تشترط نفس الشروط السابقة التي يتم تطبيقها على راغب الالتحاق بكلية الشرطة فيما عدا، ألا يكون قد مضى على حصول الطالب المتقدم على مؤهل جامعى أكثر من سنة ، حيث تعتبر سنة الامتياز لطلبة كليات الطب وسنة التدريب الإجبارى لطلبة وطالبات معاهد التمريض والعلاج الطبيعى سنة دراسية.

2- أن يستوفي الطالب كامل شروط اللياقة الصحية والبدنية والعمر، وهي أنألا يقل طول قامة الطالب عن 165 سم، ومتوسط عرض الصدر عن 83 سم، وبالنسبة للفتيات لا يقل طول قامة الطالبة عن 160 سم، وأن لا يزيد العمر في بداية شهر أكتوبر عن 28 عاماً ميلادياً، وبالنسبة للياقة الطبية والبدنية، لا تقل درجة قوة البصر عن النصف فى كلتا العينين، وأن لا يحصل الطالب على أقل من 40% من مجموع الدرجات المخصصة للإختبار الرياضي، ويسمح  بالكشف بالنظارة الطبية.

مراحل التقدم للالتحاق بكلية الشرطة

 

الاختبارات :

الإختبارات بالترتيب هي “القدرات-القوام-الكشف الطبي-الكشف الرياضي-الكشف النفسي والسمات-الطبي المتقدم-كشف الهيئة”

(إختبار القدرات): هو مجموعة من الأسئلة والمعلومات العامة في المجالات العلمية والأمنية والتاريخية

(إختبار القوام): يتم خلاله قياس طول الطالب على أن يكون الطول لطلبة الثانوية 170 سم وللضباط المتخصصين ذكور 165 وللضباط المتخصصين إناث 160-كما يكون دوران الصدر للجميع 83 سم.

(الكشف الطبي): ويكون بمعرفة اللجنة الطبية بلجانها المختلفة رمد-أسنان-عظام-جراحة-جلدية-أنف وأذن-مخارج حروف.

(الإختبار الرياضي): يكون الفيصل فيه هو تجميع نقاط تزيد عن 50% بالنسبة لطلبة الثانوية ولا تقل عن 40% للضباط المتخصصين ويحتوي على الجري والجري المتعرج والعقلة والضغط وقفزة الثقة.

(الإختبار النفسي والسمات) يتم خلاله فحص الحالة النفسية والعصبية للطالب عن طريق مجموعة من الخبراء النفسين.

(الطبي المتقدم) يتم خلاله إجراء فحوصات طبية متقدمة على الطالب كرسم المخ وأشعة الرنين المغناطيسي وتحليل صورة الدم وعمل أشعة للجسم.

(كشف الهيئة): يتوجه الطالب خلاله مرتدياً قميص وبنطلون أبيض ويقف أمام لجنة من أكاديمية الشرطة تعرض عليه بعض المواقف التي من الممكن ان يتعرض لها وتطلب رد فعله فيها، كما تستفسر من الطالب على بعض المعلومات لرؤية سرعة بديهته، ويتم فيه أيضا ترتيب الطلاب حسب المجاميع التي حققوها في الإختبارات السابقة.

شروط التقديم فى كلية الشرطة 2014

الحصول على مجموع لا يقل عن 65% في الثانوية العامة.

أن لا يقل الطول عن 170 سم.

الحد الأقصى للوزن الزائد يكون بطرح 90 كيلو جرام من الطول.

الأوراق المطلوبة للتقديم في كلية الشرطة:-

*شهادة تفيد بحسن السير والسلوك.

*صورة للبطاقة الشخصية من كلا وجهيها كل منهم مفصولة عن الأخرى.

*شهادة الثانوية العامة أو المؤهل الدراسي أو غثبات القيد بأحد المعاهد أو الكليات المعتمدة مع إثبات للدرجات في كل حالة.

*شهادة الميلاد الرقمية للطالب.

*شهادات ميلاد ومؤهلات الإخوة.

*شهادات التقدير أو التفوق الرياضي إن وجدت.

*شهادة ميلاد الأب والأم.

*مؤهل الأب والأم.

*القيد العائلي للأب والأم مع صورة بطاقة وجه وظهر لكل منهما.

*بيان بممتلكات الأسرة مع تفرقة ممتلكات الأب والأم كل على حدا.

في الكلية الحربية ومشتقاتها يتم إرفاق صورة طولية للأب والأم بجوار بعضهما يظهرا فيها بكامل جسدهما بخلفية بيضاء، وإذا كان أحدهما في سفر فيتم إرسال كل صورة مفصولة مع توضيح ذلك، وإن كانا منفصلين يتم توضيح سبب إنفصالهما.