الحلقة السادسة من برنامج خواطر 10 أحمد الشقيري بعنوان الحرية المالية

الحلقة السادسة من برنامج خواطر 10 أحمد الشقيري بعنوان الحرية المالية

يواصل الإعلامي السعودي أحمد الشقيري تقديم حلقات برنامجه “خواطر 10” على شاشتي mbc والرسالة ، واليوم يقدم الحلقة السادسة بعنوان “الحرية المالية” ، وإليكم بعضاً من الأفكار التي تدور حولها حلقة اليوم.

تتحدث الحلقة السادسة عن بداية المال وعن العملات التي استخدمت في البدايات ، حيث استخدمت العديد من الشعوب أشياءً من الطبيعة كعملة للتبادل التجاري بينهم، وكلما زادت ندرة هذا الشئ كلما زادت قيمته.

ففي المكسيك كانوا يستخدمون حبوب القهوة كعملة تجارية ، كما كانوا يستخدمون الصدف ثم انتقلوا في النهاية إلى الذهب ، حيث أنه كان وسيلة رائعة للإستخدام المالي منذ العصر القديم وحتى أيامنا هذه.

كما عرض الشقيري احصائيات ورسومات بيانية توضح العلاقة بين الذهب والدولار في أمريكا ، حيث لاحظ أن الذهب يظل سعره مستقراً أمام الدولار ، في حين أن سعر الدولار ينقص بشدة أمام سعر الذهب.

فإذا كنت فرداً أمريكي تعيش في أمريكا عام 1920م، فيلزمك لشراء سيارة فورد 400 دولار أمريكي فقط ، في حين أنك إذا أشتريتها من نفس الشركة في عام 2014 فيلزمك دفع 26,000 دولار أمريكي، مع ملاحظة أن سعرها بالذهب ثابت خلال نفس العامين! ، مما يؤكد أن سعر الذهب يظل صامداً أمام الدولار مهما تغيرت الظروف.

الكثير من المعلومات حول الحرية المالية يتحدث عنها أحمد الشقيري في الحلقة السادسة من خواطر 10.

فيديو الحلقة 6 كاملة :