خمسة أسرار لتعلم اللغة الانجليزية بسهولة تامة

خمسة أسرار لتعلم اللغة الانجليزية بسهولة تامة
تعلم اللغة الانجليزية بدون معلم مع موقع مصر فايف

مصر فايف – خاص
بداية هذه المقالة خاصة بموقع “مصر فايف” راجين ذكر المصدر عند أي نقل أو اقتباس.

تعلم اللغة الانجليزية بدون معلم مع موقع مصر فايف
تعلم اللغة الانجليزية بدون معلم مع موقع مصر فايف

كثيرا ما تمر على كلمات مثل “تعلم الانجليزية بدون معلم” أو (learning english without teacher) وغيرها من العبارات التي تشكل إغراءً لك قارئ وكل من يحاول أن يتعلم الانجليزية.

ربما تقول في ذهنك أنك أمضيت أكثر من 15 عاما في المدارس والجامعات ومع ذلك لم تتعلم الانجليزية وخرجت من الحياة الأكاديمية وان لا تحفظ سوى حروف A B C.

نعم معك حق لكن لا أدري إن كان مدرسونا يملكون أسرار تعليمنا اللغة الانجليزية أم انهم يحفظون اللغة حفظا فقط. اليوم نقدم لكم في “مصر فايف” نصائح هامة تساعدك على تعلم الانجليزية بدون دورات وبدون كتب والأهم بدون قواعد، لكن لا تتوقعوا اخي واختي أن تنهوا قراءة هذه المقالة وأنتم تتحدثون الانجليزية بطلاقة!.

بداية هذه القواعد عالمية وعددها سبع قواعد فقط إذا التزمت بها أضمن لك أن تتحدث الانجليزية خلال شهر واحد فقط وبطلاقة. دعونا نبدأ الآن.

  1. للأسف في مدارسنا العربية وحتى في جامعاتنا يكون التركيز على حفظ الكلمات ومعانيها وبدلا من أن يعلمونا الانجليزية فأنهم يدفعون بنا إلى عدم التعلم بهذه الطريقة لأن القاعدة الأولى تقول “افهم الجمل ولا تحفظ الكلمات”.

نعم بالضبط لا تحفظ كلمات اللغة الانجليزية لأن الكثير من الكلمات لها أكثر من معنى واحد، بالتالي فإن عليك فهم الجمل وعندما ستعرف الكلمة تم استخدامها في اي سياق، لكن كيف لك ان تفهم الجمل وان لا تعرف الكلمات، حسنا سأدلك على الطريقة.

كل ما عليك فعله هو مشاهدة الأفلام الأجنبية المترجمة إلى العربية، حاول أن تفهم الجملة قبل أن تقرأ الترجمة، فهذه طريقة مفيدة جدا، بالتأكيد ستفهم شيئا من الجملة قبل قراءة الترجمة وربما فهم كلمة واحدة أو اثنين سيؤدي إلى فهم الجملة، والعملية هنا تراكمية، كلما كان تركيز أكثر في الجمل ستتعلم أسرع.

مشكلتنا مع الأفلام المترجمة أننا نقرأ الترجمة ولا نحاول فهم الكلمات، من الآن غير سلوكك وحاول فهم الكلمات واجعل الترجمة وسيلة مساندة للفهم فقط.

طريقة أخرى لفهم الجمل وعدم حفظ الكلمات وهي الدخول إلى المواقع الاجنبية الاخبارية مثلا فكلماتها شائعة وغير صعبة مثل BBC  و CNN و SKYNEWS  حاول أن تفهم الجمل المكتوب، وحاول قراءة خبر كامل وكلف نفسك عناء محاولة فهم ما هو مكتوب، إذا لم تفهم كل شئ خذ بعد الكلمات من الجملة وترجمها على محرك بحث جوجل، سيعطيك نتائج مختلفة والعديد من المفردات لكل كلمة لم تفهمها وبالتأكيد أنت قادر على اختيار المفردة الانسب للجملة التي بين يديك.

ملخص هذه النصيحة أنك قادر على التعلم وفهم الانجليزية إذا لم تركز على معاني الكلمات وكان تركيزك على فهم الجملة التي سمعتها أو قرأتها ككل، وهناك قاعدة علمية لدى الأجانب تقول “فهم الجمل يساعد على تعلم اللغات اربع مرات أسرع من حفظ الكلمات ومعانيها”.

2.   النصيحة الثانية: في المدارس والجامعات كانوا يخصصون لنا محاضرات عن قواعد اللغة الانجليزية ولأننا كنا نريد النجاح ولا نريد التعلم كنا نحفظ تلك القواعد حفظا دون ان نفهمها وبقينا حتى اليوم لم نفهم منها شيئا، الآن أقول لك لا تدرس قواعد اللغة الانجليزية، وكل ما عليك فعله لتتحدث لغة انجليزية سليمة أن تستمتع لقصة واحدة مرتين أو أكثر، وهنا ستحتاج إلى مساعدة صديق يعرف الانجليزية فاطلب منه أن يسجل لك صوتيا مثلا قصة تعرفها ومرة يسجل بصيغة الماضي وأخرى بصيغة الحاضر وثالثة بصيغة المستقبل، عندها ستدرك أن قواعد اللغة الانجليزية بسيطة، لكن لا تصل إلى هذه المرحلة إلا بعد أن تقرأ كل النصائح الأخرى وتطبقها.

3.  السر الثالث من أسرار تعلم الانجليزية بسهولة: خصص لنفس وقتا للاستماع.
هل فكرت يوما كيف يتحدث الأطفال لغاتهم الأمل، إنه يقضون من وقتهم نحو سنتين أو أكثر وهو يستمعون إلى الأهل قبل أن ينطقوا بكلمة ماما أو بابا، نحن لا نريد أن نستمتع سنتين، لكن حاول أن تخصص ساعة يوميا لمدة شهر للاستماع للغة الانجليزية ومحاولة التركيز للفهم، وليس عيبا ان تابعت رسوم متحركة باللغة الانجليزية واستعمت اليها لان اللغة المستخدمة سهلة وبسيطة وتساعدك على فهم ما يقولون أكثر من متابعتك لبرنامج يتحدث عن علاج أنواع محددة من السرطان أو برنامج آخر يتحدث عن التبرع بالسيارات في ولاية كالفورينا أو شركات التأمين وغيرها.

بالتأكيد لديك مسلسلات كرتونية كنت تحبها وانت صغير، هل تعلم ان تلك المسلسلات معظمها ليس عربيا وانما مترجم للعربية، إذا ابحث في اليوتيوب عن تلك المسلسلات التي كنت تتابعها لكن ابحث عنها بلغتها الانجليزية الاصلية وليست المترجمة وحاول مشاهدتها مجددا وبالتأكيد ستتعلم الكثير منها خاصة أن ذاكرتك لا زالت تتذكر الأحداث في تلك المسلسلات وسيكون فهمك للجمل سريعا جدا.

4. لدي سر رابع ربما يكون هو الأهم في تعلمك للغة الانجليزية، ألا وهو التكرار، من المهم جدا ان تختار لنفسك مقطعا صوتيا مدته مثلا خمس دقائق وتستمع إليه يوميا لمدة أسبوع، أنا متأكد بعد أسبوع تكون قد فهمت كل الكلمات وحفظتها أيضا مع انني ضد الحفظ. وافعل الأمر مجددا في الأسبوع التالي بمقطع جديد، وهكذا حتى تضيف إلى مخزونك كما هائلا من الجمل المفهومة.

5. لا تخجل من الحديث بالانجليزية: الكثير منا يخجل الحديث بالانجليزية خشية من الأخطاء، لكن صدقني ان بقيت تخجل لن تتعلم، دعوني أذكركم بالأطفال وكيف تكون كلماتهم في بداية حديثهم بلغتهم الأم غير مفهومة وتطلب منهم التكرار لفهم ما يريدون، أنت ايضا افعل ذلك، تحدث بالانجليزية مع اصحابك، وحاولوا ان تصلحوا الاخطاء لبعضهم البعض، ايضا اذا كنت تعرف أميركا أو أوروبيا حاول أن تتحدث معه بالانجليزية وليس عبر مترجم، وحتى على مواقع التواصل الاجتماعية حاول أن تتحدث بالانجليزية مع الاشخاص الذين لا يفهمون العربية، كل هذه ينشئ لديك مخزونا كبيرا من المعرفة والفهم.

هذه هي النصائح الخمسة لتعلم الانجليزية اتمنى أن تكون قدمت شيئا جديدا لكم، بعد أن عاهدت نفسي أن يكون كل علمي ومعرفتي مخصصا للعرب فقط، وان لا اكتب الا للعرب، لهذا انا هنا في مصر فايف. إن اعجبك الموضوع نرجو عمل مشاركة له.