هل اصبحت تيكي تاكا جوارديولا مملة فعلاً !

هل اصبحت تيكي تاكا جوارديولا مملة فعلاً !
جوارديولا

في بدايتة مع فريق برشلونة ادخل جوارديولا اسلوب لعب جديد لم تشهدة كرة القدم من قبل ( التيكا تاكا ) وهو اسلوب يعتمد على استحواذ الفريق التام على الكرة لأطول فترة ممكنة وممارسة الضغط على الخصم في حالة ضياعها , واستفاد انذاك المدرب جوادويلا من تطبيق فلسفتة على ارض الواقع من مهارات ليو ميسي وتشافي وانيستا , مما ادى الى ظهور فلسفة جديدة وتغيير جديد في عالم المستديرة .

هل التيكي تاكا مملة فعلاً :

جوارديولا
جوارديولا

هناك من يؤيد ومن يعارض هذا الاسلوب فالمؤيد حجتة كانت انك تشاهد فريق يمضي الوقت بالاستحواذ وتمرير الكرة بلا فائدة مما يعطي مزيد من عدم المتعة والأثارة وقتل التشويق فعند وصول الكرة الى منطقة الجزاء يعود بها اللاعبين الى منطقة الخلف .

من جهة اخرى هناك مؤيدون لهذه الفلسفة وان هذه الطريقة كانت تضعف الخصوم وسبب تحقيق انجازات فريق برشلونة لكل انجازاته بصحبة بيب جوارديولا , ويرى بعضهم ان مجرد فكرة ادخال هذه الفلسفة من قبل بيب كانت فكرة رائعه .

هل انتهت فعلاً التيكي تاكا :

ان اول من استطاع ايقاف هذة الفلسف القوية هو جوزية مورينهو عندما لعب ضد برشلونة ب10 مدافعين عندما كان مدرب للأنتر واستطاع ايقاف سيل برشلونة واخراجها من ابطال اوروبا , على الرغم من كل التوقعات التي كاننت تصب في مصلحة الفريق الكتالوني .

الخلاصة :

كل فكرة تحتاج الى تحديث وادخال تعديلات جديدة , حتى تستمر في النجاح فلا يمكنك الاعتماد على اسلوب واحد وتحقيق النجاح دائماً التيكي تاكا تحتضر اذا ما تم تعديلها وتوافقها مع المجريات الحالية فمدرب مبتدأ يستطيع ان يترك الاستحواذ في المقابل يدافع بكل لاعبية وعند انتهاز الفرصة بهجمة مرتده واحده ينتهي كل شيئ كما حدث مع انشلوتي في البرنابيو قبل يومين اما بايرن ميونخ والذي يعتمد على هذا الاسلوب .