7 طرق لحل مشكلة الفلاشة محمية Disk write protected

7 طرق لحل مشكلة الفلاشة محمية Disk write protected

هل لديك مشكلة مع ذاكرة الميموري لجوالك أو الفلاش ميموري وتظهر لك رسالة تخبرك بأن الفلاش ميموري محمي ولا يمكنك نسخ الملفات ولا حذفها ولا التعديل عليها ,تعلم كيفية إزالة الحماية ضد الكتابة من الفلاش ميموري .

مشكلة القرص / الفلاشة محمي ضد الكتابة –The Disk is Write Protected

حل مشكلة الفلاشة محمية ضد الكتابةالكثير منا يتعرض لهذه الرسالة ” الفلاشة محمية ضد الكتابة” أو “The Disk is Write Protected ”  عند القيام بفتح الفلاشة أو عمل فورمات او تهيئة لها وهذه الرسالة تفيد بأنه لن يمكنك اضافة الملفات او حذف ملفات بل لن يمكنك فتح الفلاش ميموري حتى تقوم بازالة الحماية من على الفلاشة .

هناك 8 طرق ساقوم بشرحها لكم من خلالها يمكنك ازالة الحماية ضد الكتابة من على الفلاش ميموري أو أي قرص توجد به ,بعد ذلك سترجع الفلاشة وكأن لم يكن هناك مشكلة .

طرق حل مشكلة الحماية ضد الكتابة للفلاشة أو الميموري كارد –Remove Write Protection from USB flash drive

1- قم بفحص فلاشتك عن طريق برنامج مقاوم للفيروسات قوى ومحدث

أولا وقبل ان نبدأ فى طرق ازالة الحماية ضد الكتابة من الفلاشات يجب ان نقوم بفحص الفلاشة والتأكد من خلوها من أي فيروسات قد تكون هى السبب فى هذه المشكلة .أنصحك بأن تستخدم نود 32 الاصدار السابع ويفضل ان تقوم بعمل تحديث للبرنامج وتحميل اخر تحديث له من على موقع البرنامج .

قم بتحميل برنامج نود 32 الاصدار السابع من هنا “Nod 32 Antivirus

2- تأكد من وضع الميموري كارد على عدم الاقفال Unlock slider

ازاله الحمايه ضد الكتابه من الميمورى كاردحل مشكلة الفلاشه محمية

خطأ يقع فيه الكثيرون وهو وضع ذاكرة الميموري فى قارئ الذاكرة “Memory Reader ” إلى جهة الاغلاق ,يجب عليك أن تتأكد من وضع مؤشر السحب إلى جهة عدم الإغلاق “Unlock” .هناك أيضاً بعض الفلاش ميموري يأتى وبه مؤشر الإغلاق كما بالصورة السابقة .الحماية ضد الكتابة بالنسبة للفلاش ميموري أو ذاكرة الجوال قد يكون سببها هو مؤشر الإغلاق .

3- تأكد من صلاحيات الكتابة للملفات التى تنقلها على الفلاش ميموري

ازاله الحمايه من الميمورى كارد

قد تأتى رسالة الفلاش ميموري محمي ضد الكتابة عند محاولتك نقل ملفات إلى الفلاشة وتكون صلاحيات هذه الملفات هي للقراءة فقط .يجب أن تتأكد من صلاحيات النقل للملفات قم بالضغط على هذه الملفات كليك يمين ثم خصائص ثم الصلاحيات “Attributes” قم بحذف علامة صح من جانب القراءة فقط “Read Only ” وأيضاً قم بإزالة العلامة من مخفى “Hidden “.

4- إزالة الحماية ضد الكتابة للفلاش ميموري عن طريق الدوس Dos

حذف الحمايه ضد الكتابه عن طريق الدوس

سنقوم بحذف الحماية ضد الكتابة للميموري كارد أو للفلاشة عن طريق الدوس “Dos” قم بفتح قائمة إبدأ “Start” من الويندز ثم “Run” مشغل أوامر الدوس ,يمكنك فتحها مباشرة من لوحة المفاتيح “الكيبورد” عن طريق الضغط على رمز الويندز + حرف R  ستظهر لك النافذة الموجودة بالصورة السابقة قم بكتابة هذا الأمر ” cmd ” ثم اضغط OK من غير علامات التنصيص انظر للصورة السابقة .

بعد كتابة الأمر السابق سيتم فتح نافذة أوامر الدوس السوداء كالتالي

طريقة الغاء الحماية ضد الكتابه من الميمورى كارد

قم بكتابة هذا الأمر ”  diskpart ” سيفتح لك امتداد أخر بهذا الامر انظر للصورة التالية

Remove disk write protection from memory card

ثم قم بكتابة هذا الأمر ” list disk  ” لعرض الأقراص الصلبة والفلاش ميموري الذى نريد حذف الحماية ضد الكتابة منه .انظر للصورة التالية

ازاله وحذف الحمايه ضد الكتابه من القرص الصلب

الان نقوم باختيار القرص الذى نريد ازالة الحماية ضد الكتابة من عليه ألا وهو الفلاش ميموري أي قرص رقم 2 , نقوم بكتابة هذا الأمر ” select disk 2 ” فى بعض الاحيان قد يكون Disk 1  يرجى النظر الى مساحة القرص لبيان نوع القرص هل هو قرص صلب الخاص بالكمبيوتر أم الفلاش ميموري .انظر للصورة التالية

حذف حماية الفلاش ميمورى ضد الكتابة

كما ترى بالصورة تم اختيار قرص رقم 2 وهو الخاص بالفلاش ميموري . الان نقوم بتنفيذ امر ازالة الحماية ضد الكتابة عن طريق كتابة هذا الأمر ” attributes disk clear readonly ”  يجب كتابة الامر كما هو مع مراعاة المسافات . انظر للصورة التالية

برنامج حذف الحمايه ضد الكتابه للميمورى كارد

الأن وبعد أن قمت بتفيذ هذه الاوامر قم بفتح الفلاش ميموري لنتأكد من أنه تم ازالة الحماية ضد الكتابة منها .اذا كانت المشكله كما هى يرجى تنفيذ الحل الذى يليه .

5- تعديل الريجستري الخاص بالفلاش ميموري فى الويندز –Modify USB windows registry

حذف الحمايه للفلاشه عن طريق الريجسترى

.الأن سنجرب حذف الحماية ضد الكتابة للميموري كارد او للفلاشة عن طريق تعديل ملفات الريجستري الخاصة بالفلاشة فى الويندز .قم بفتح محرر اوامر الدوس راجع الطريقة السابقة لمعرفة كيفية فتح هذا المحرر ثم اكتب هذا الامر ” regedit  ” لفتح محرر الريجستري الخاص بالويندز .انظر للصورة التالية

تعديل ملفات الريجسترى

الان حاول الوصول لهذا المسار ” HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Control\StorageDevicePolicies ”  بعد الوصول اليه نبحث عن ريجستري بهذا الاسم ” WriteProtect ” ثم نضغط عليه كليك يمين ثم تعديل “Modify ” ثم نغير قيمة ” 1 ” الى القيمة ” 0″ ثم نضغط اوك . الان تم ازالة الحماية ضد الكتابة من على الفلاش ميموري قم بفتح فلاشتك الان .اذا كانت المشكلة مازالت موجودة يرجى تجربة الحل التالى .

6- عمل فورمات او تهيئة للفلاشة عن طريق برامج التهيئة للفلاشات

يمكنك عمل تهيئة للفلاش ميموري عن طريق برامج التهيئة المشهورة , هذه البرامج قد تقوم بازالة مشكلة الحماية وتقوم بارجاع الفلاشة الى ضبط المصنع , البرامج التى انصحك ان تستخدمها هى :

  • HP USB Disk Storage Format tool .
  • Check Flash Format tool .
  • Low Level Format Tool .
  • USB Flash Tester tool .
  • Urescue format tool 2013 .
  • Panasonic SD format tool .
  • MMC format tool .
  • MMC Media Format tool .

يمكنك تحميل هذه البرامج وازالة مشكلة الحماية من على فلاشتك عن طريق البحث باسم البرنامج فى جوجل وهذه البرامج مجانية 100 % .

7- تحديث الفيرم وير الخاص بالفلاشة

يمكنك التخلص من مشكلة الحماية ضد الكتابة عن طريق تحديث الفيرم وير الخاص بالفلاشة عن طريق استخدام برنامج شيب جينيس “Chip Genius 2014 ” ومن خلال التقرير سوف تعرف الشيب “Chip Vendor ”  وايضا “Chip vendor Model ” , VID , PID  من خلال هذه المعلومات يمكنك البحث فى جوجل بها والحصول على الفيرم وير الخاص بفلاشتك .وساقوم بتخصيص موضوع كامل عن كيفية اصلاح الفلاشات المعطوبة عن طريق تحديث الفيرم وير الخاص بها . بالنسبه للفلاشات المشهورة يمكنك الحصول على السوفت وير الخاص بها بسهوله عن طريق كتابة اسم الفلاشة باللغة الانجليزية ثم اضافة كلمة فورمات بالانجليزية فى محرك البحث جوجل  كالتالى :

  • Kingmax format tool – بالنسبة للسوفت وير الخاص بالكينج ماكس ويمكنك الحصول على السوفت وير الخاص بها هنا فى مصر فايف من خلال هذا الموضوع “برنامج Kingmax format tool لحل مشاكل فلاشات الكنج ماكس .
  • Kingston Format tool or Recovery Tool  – للسوفت وير الخاص بفلاشات الكينج ستون
  • Sandisk format tool – للسوفت وير الخاص بفلاشات سان ديسك .
  • Transcend format tool – للسوفت وير الخاص بفلاشات ترانس ساند او جيت فلاش .
  • Lexar Format Tool – للسوفت وير الخاص بفلاشات ليكسر .
  • Infinity format tool  – للسوفت وير الخاص بفلاشات انفنتي .
  • Hp recovery tool – للسوفت وير الخاص بفلاشات اتش بي .
  • Sony Recovery utility – للسوفت وير الخاص بفلاشات سوني .
  • Silicon Power Recovery tool – للسوفت وير الخاص بفلاشات سيليكون باور .
  • A-Data recovery utility – للسوفت وير الخاص بفلاشات ايه داتا .
  • PNY format utility – للسوفت وير الخاص بفلاشات بي ان واي .
  •  Apacer Recovery tool –  للسوفت وير الخاص بفلاشات اباصر .

 نرجو ان ينال هذا الموضوع اعجابكم واذا كان لديكم استفسار يرجى ترك تعليق بنوع المشكلة