الإتحاد الآسيوي: رفع عدد المنتخبات إلى 24 منتخب في كأس آسيا

الإتحاد الآسيوي: رفع عدد المنتخبات إلى 24 منتخب في كأس آسيا
الإتحاد الآسيوي لكرة القدم

أعلنت اللجنة التنفيذية التابعة للإتحاد الآسيوي لكرة القدم اليوم 16/4/2014 عن رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس أمم آسيا من 16 إلى 24 منتخباً وذلك إبتداءاً من عام 2019.

وفي بيان له قال الإتحاد الآسيوي، ” أنه ومن أجل إتاحة الفرصة لدول أخرى بالمشاركة في أهم بطولة في قارة آسيا، قامت اللجنة التنفيذية بالموافقة على رفع عدد المنتخبات المشاركة بالبطولة إلى 24 منتخباً بدلاً من 16 فقط إعتباراً من 2019″.

يشار إلى أن عدداً من الدول وهي، السعودية و الإمارات و تايلاند و إيران، قد أعربوا عن رغبتهم في إستضافة بطولة الأمم الآسيوية 2019، و من المقرر أن تقوم البطولة المقبلة في أستراليا عام 2017.

إلى ذلك، قام الإتحاد الآسيوي بإلغاء بطولة “كأس التحدي” من لائحة مسابقاته، والتي من المقرر أن تقام هذا العام في “جزر المالديف” خلال شهر مايو المقبل على أن تكون هذه آخر نسخة لها.

يذكر أن بطولة “كأس التحدي” كانت تقام كل سنتين، وكانت الدول المشاركة فيها تلك المصنفة كدول ناشئة في لعبة كرة القدم، وكان الفائز بالبطولة يحجز له مقعداً في كأس أمم آسيا التالية.

ومن الجدير بالذكر، أن المنتخب الياباني هو صاحب الرقم القياسي بالفوز بكأس آسيا حيث حصل على اللقب 4 مرات ويليه المنتخب السعودي والإيراني حيث حصل كل منهما على 3 ألقاب من هذه البطولة، والتي كان أول ظهور لها في الصين عام 1956 وكانت قد شاركت فيها أربعة منتخبات فقط.

يذكر أن الإتحاد الأوروبي لكرة القدم كان قد قرر في وقت سابق رفع عدد المنتخبات المشاركة في كأس أمم أوروبا إلى 24 منتخب، وذلك إعتباراً من نسخة عام 2016 و التي ستقام في فرنسا.