من هي أم البنين التي يحتفل بها الشيعة ؟

من هي أم البنين التي يحتفل بها الشيعة ؟
من هي أم البنين التي يحتفل بها الشيعة ؟

أم البنين هو لفظ تمتعت به الكثير من نساء المسلمين منذ القدم إلا أن هنالك واحدة من بينهن يحتفل بها الشيعة ويغالي في الاحتفال بها سنتعرف عليها في السطور التالية مع نبذة عن النساء الاخرى التي حصلت على لقب ” ام البنين ” 

ام البنين هي السيدة فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعه الكلبية ـ وقد اشتهرت تلك السيدة بالفروسية وكانت امرأة شجاعة جدا ، ولدت في سنة 5 هجريا ، وقد تزوجت من الامام علي بن ابي طالب ” رضى الله عنه ” وذلك بعدما ماتت فاطمة ابنة رسول الله صل الله عليه وسلم ،

انجبت من سيدنا علي رضي الله عنه اربعة صبيان وهم العباس وجعفر وعبدالله وعثمان ، وقد قتلوا جميعا في يوم كربلاء مع الحسين رضي الله عنهم جميعا .

ويغالي الشيعة في الاحتفال بها بسبب ما اشتهرت به من الكرم والاخلاق وشجاعة الفرسان وعفتها وطهارتها .

ما سبب تسميتها بأم البنين ؟

يقال بأنها لم ترد أن يتأذى ابناء فاطمة الزهراء عندما يسمعون علي رضي الله عنه يناديها بفاطمة فيتذكرون امهم فطلبت منه ان يناديها بأم البنين ومن هنا جاء لقبها .

هنالك قصة يحكيها الشيعة بأن في يوم قتال شديد طلب العباس بن علي ان يقاتل اخوته دفاعا عن الحسين فقاتلوا جميعا حتى قتلوا وكان الحسين يأخذ كل من يقتل إلى خيمته إلا العباس فتركه ولهذا يقيم له الشيعة ضريحا .

وبسبب بسالتها وصبرها في وفاة ابناءها الاربعة في وقت واحد ووفاة الحسين ووفاة علي بن ابي طالب يغالي الشيعة في تكريمها والتكرم بها .

توفيت ام البنين في سنة 64 هجريا ومدفونة في البقيع بالمدينة المنورة .